رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السعيد: تحويل 20% من الصناديق الخاصة لن يؤثر على "التعليم"

ممتاز السعيد
ممتاز السعيد

استبعد ممتاز السعيد، وزير المالية، تأثير قرار تحويل 20% من إيرادات الصناديق والحسابات الخاصة الى موارد الدولة على العملية التعليمية، وأوضح أن موارد الصناديق والحسابات والوحدات ذات الطابع الخاص تنمى إيراداتها وتحصل عليها بسلطة الدولة وفى أوقات العمل بأجهزة الدولة وبموظفيها وباستخدام استثمارات حكومية وداخل أجهزة الموازنة العامة للدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير المالية مع الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى بحضور أمين عام المجلس الأعلي للجامعات ورؤساء جامعات القاهرة وعين شمس والمنصورة والمستشار القانونى لوزير التعليم العالى، وذلك لبحث تأثير عملية تحويل 20% من الإيرادات الجارية للصناديق والحسابات الخاصة الى موارد الدولة.
وأشار "السعيد" الى أن نسبة الـ20% تسهم فى تغطية جانب من الأعباء التمويلية الخاصة بتقنين أوضاع العمالة المتعاقد معها على كافة أبواب الموازنة بمختلف الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة ومنها الجامعات المصرية .
وكشف وزير المالية عن زيادة مخصصات قطاع التعليم من 49.899 مليار جنيه بتعديل الموازنة العامة لعام 2011/2012 الي 64.034 مليار جنيه بالموازنة العامة الحالية بنسبة زيادة 28%.
وأضاف أن مخصصات الجامعات المصرية بالموازنة العامة الحالية 2012/2013  شهدت أيضا زيادات ملموسة بنحو

16% لتصل الي 15.4 مليار جنيه مقابل 13.3 مليار جنيه العام المالي الماضي، موضحا أن هذه المبالغ بخلاف مخصصات جامعة الأزهر، بالاضافة إلى مبلغ 3 مليارات جنيه تقررت لزيادة بدل الجامعة لأساتذة الجامعات، مما يرفع مخصصات الجامعات من 13.3 مليار جنيه الي 18.4 مليار جنيه بزيادة 38% وذلك بخلاف زيادة بدل الجامعة لجامعة الأزهر ومراكز البحوث.
وأوضح "السعيد" أن زيادة مخصصات الجامعات بموازنة العام المالى الحالى استهدفت أيضا مساواة أساتذة الجامعات غير المتفرغين بنظرائهم المتفرغين في قيمة البدل، مشيرا الي أن هذه الزيادات كلفت الخزانة العامة نحو 4.5 مليار جنيه، وبالنسبة لجامعة القاهرة فقد تمت زيادة موازنتها بالعام المالي الحالى بنحو 512.6 مليون جنيه بزيادة 25% عن موازنتها فى العام المالي السابق.