رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مؤتمر لعرض أدوات جديدة للتمويل الإسلامى فى سبتمبر

اقتصاد

الأحد, 26 أغسطس 2012 12:52
مؤتمر لعرض أدوات جديدة للتمويل الإسلامى فى سبتمبر
كتب- أحمد حمدى:

تعقد الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي مؤتمرها الأول حول "التمويل الإسلامي وآفاق التنمية في مصر" في سبتمبر القادم بمشاركة عدد من خبراء المصارف والتمويل في مصر والمنطقة العربية.

ويتناول المؤتمر عددا هاما من المحاور التي تهم الخبراء والباحثين والمستثمرين ورجال الأعمال المهتمين بالتنمية في مصر.
حيث يتناول المحور الأول دور التمويل الإسلامي في تحقيق التنمية بمصر وكيفية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة باستخدام صيغ التمويل الإسلامي، والفرق بينه وبين التمويل التقليدي وبدائل تمويل رأس المال العامل.
والمحور الثاني يتناول أدوات سوق المال الإسلامية من خلال الأسهم والصكوك وصناديق

الاستثمار الإسلامية، بالإضافة للمناخ التشريعي المطلوب لصناعة التمويل الإسلامي.
ويتناول المحور الثالث أدوات التمويل المجتمعية من زكاة ووقف وتأمين تكافلي، وبيان التجربة العملية للوقف الإسلامي من خلال مستشفي 57357.
وأشار د. محمد البلتاجي رئيس مجلس إدارة الجمعية إلى أن المؤتمر يستهدف عرض أدوات جديدة في مجال التمويل الإسلامي تساهم في تحقيق التنمية وفتح فرص جديدة أمام المستثمرين ورجال الأعمال من مصر والعالم، وذلك على أثر المستجدات التي ظهرت عقب ثورة يناير،
والتي وضعت مصر على خريطة الاستثمارات العالمية كإحدى الفرص المربحة.
وأضاف د. البلتاجي: إن الجمعية تستعد لتنظيم عدد من الفعاليات التي تستهدف جذب مزيد من الأنشطة والاستثمارات التي تتفق ومبادئ التمويل الإسلامي، والذي بدأ ينتشر وتأخذ به كثير من البنوك على مستوى العالم، وكذلك ستقوم الجمعية بتقديم برامج تنمية وتدريب لإعداد كوادر احترافية لسوق العمل المصرفي الإسلامي.
من جهة أخرى أصدرت الجمعية العدد الثاني من مجلة التمويل الإسلامي ويتضمن عددا من الموضوعات المتخصصة في هذا القطاع الحيوي حول واقع المصارف الإسلامية والصكوك الإسلامية .
وأشار رئيس الجمعية إلى أن المجلة سوف تشهد تطورا خلال المرحلة القادمة لنشرها داخل وخارج مصر؛ موضحا أن المجلة سوف تصدر فصلية خلال المرحلة الحالية.

 

أهم الاخبار