رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مليار دولار للحفاظ على معدلات الإنتاج بالغاز والبترول

اقتصاد

الأحد, 26 أغسطس 2012 12:34
مليار دولار للحفاظ على معدلات الإنتاج بالغاز والبترولالمهندس أسامة كمال وزير البترول
كتبت - سناء مصطفي :

أعلن المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية أنه تقرر طرح 15 موقعا جديدا وحفر 650 بئرا في مناطق الامتياز كما تقرر استخدام التنكولوجيا المتطورة لإعادة إنتاج الآبار القديمة لتنمية الحقول لزيادة إنتاج الغاز والبترول .

وأشار الوزير إلي أن استمرار الشركات الأجنبية في  برامج الحفر الاستكشافي  وتنمية وإصلاح الآبار يحافظ علي البنية الأساسية وتنمية الاحتياطيات الحالية وإضافة احتياطيات جديدة في مجال البترول والغاز داخل البلاد .
وقال الوزير في تصريحات صحفية إن  الاستثمارات الأجنبية في مصر لم تتوقف خلال ثورة 25 يناير وحتي انتخاب رئيس جمهورية جديد مشيرا الي أن الشراكة في مجال البترول تحكمها عقود طويلة الأجل ومناطق صالحة لعمليات الاستكشاف والتنقيب خاصة في الحقول المصرية .
وأضاف الوزير أن  برامج الحفر تتم بإنشاء منصات بترولية جديدة  وإعادة تأهيل عدد من المنصات البحرية وخطوط الإنتاج في مناطق الامتياز والحفر العميق .
وأشار الوزير الي أن استثمارات الخطة التي تنفذها هيئة البترول وشركات بي بي  وجابكو  والفرعونية للبترول تبلغ مليار دولار تقرر ضخها العام الحالي   .
وأوضح المهندس عبد القادر عبد اللاه رئيس شركة جابكو أن معدلات الانتاج والاحتياطيات والمحافظة علي البنية الاساسية تبلغ 900 مليون دولار وتتم من خلال زيادة برامج الحفر التنموي والاستكشافي وصيانة 27 بئرا للحفاظ علي معدلات الانتاج عند مستوي 80 ألف برميل بترول يوميا  .
كما تقرر تخصيص 63 مليون دولار لتنمية الآبار والاستكشاف في

منطقة سيناء لوضع 3 آبار جديدة علي الإنتاج في العام القادم .
وأشار  المهندس أحمد حسني رئيس الشركة الفرعونية للبترول الي استمرار خطة الاستثمارات مع شركتي بريتش بتروليم البريطانية وشركة ايوك الايطالية لحفر 9 آبار بمنطقة امتياز راس البر بالبحر المتوسط بحقول حابي وتوث وسيث لزيادة إنتاج الشركة من الغازات الطبيعية لتصل الي 730 مليون قدم مكعب يوميا .
كما تقرر تنفيذ مشروعات توسعات محطة الإنتاج البحرية ببورسعيد  باستثمارات 258 مليون دولار لزيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة الإنتاج .
كما أضاف المهندس أسامة البقلي رئيس شركة خالدة للبترول أن زيادة استثمارات الشركات الأجنبية  لإنتاج الغاز  وتوريده الي المصانع مباشرة من الحقل  ويبلغ معدل الانتاج 1,2 بليون قدم مكعب ، بالإضافة  الي زيادة الاحتياطيات المستخرجة مبكرا من مشروع ضواغط القصر بواقع 300 بليون قدم مكعب و6 براميل متكثفات  ومن المقرر الانتهاء من المشروع العام القادم لإضافة عائد مالي بواقع مليار دولار .                                                                               

 

أهم الاخبار