رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«الزراعة» توقع بروتوكولاً مع شركة «سينجنتا» لتدريب ٥٠٠ مطبق للمبيدات الزراعية

بوابة الوفد الإلكترونية

وقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، مذكرة تفاهم بين لجنة مبيدات الآفات الزراعية بالوزارة، وشركة سينجنتا العالمية، لتدريب ٥٠٠ مطبق ضمن مشروع مطبقى المبيدات الزراعية.

وقع على البروتوكول الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات، والدكتور شريف أيوب المدير الإقليمى لمنتجات سينجنتا فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال وزير الزراعة: إنه بنهاية العام الجارى، يبلغ عدد من تم تأهيله من مطبقى المبيدات حوالى ١٠ آلاف مطبق، معتمد ومؤهل ومرخص لاستخدام وتطبيق المبيدات، قادرين على التعامل مع المبيدات بالأساليب العلمية والفنية السليمة، لافتاً إلى أن هذا البرنامج ساهم فى توفير فرص عمل جديدة للشباب المصرى من خلال تحقيق مستويات مهنية تسمح بتحقيق مستويات معيشية أفضل.

وقال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة: إن اللجنة ستتولى إعداد وتجهيز مناهج وجلسات التدريب فضلاً عن منهج التدريب الأساسى، ومنهج التدريب المتقدم، كذلك توفير المدربين من الكوادر الفنية المتخصصة طيلة فترة التدريب ومن ذوى الخبرة فى مجال التدريب العملى والتفاعلى من رؤساء البحوث بمركز البحوث الزراعية، كذلك عمل تقييم للطلاب الذين حصلوا على برنامج التدريب الأساسى كمطبق مبيدات معتمد لاختيار المتقدمين للحصول على البرنامج التدريبى المتقدم، كذلك إعداد عدد من النشرات والكتيبات الإرشادية فى مختلف موضوعات التدريب.

وأوضحت شركة «سينجنتا» أن مذكرة التفاهم تهدف إلى المشاركة فى البرنامج القومى لتدريب مطبقى المبيدات على التداول الآمن للمبيدات خلال مراحل التداول بمختلف المحافظات.

ووفقاً لمذكرة التفاهم تقوم وزارة الزراعة بتولى إعداد وتوفير معنيات ووسائل التدريب المختلفة، وتوفير المدربين من الكوادر الفنية المتخصصة.

بينما تلتزم شركة «سينجنتا»، بالتنسيق مع لجنة المبيدات فى كل مراحل التدريب، وتمويل تنفيذ البرنامج التدريبى الأساسى لعدد 500 مطبق فى المرحلة الأولى من التدريب، ويشمل التمويل حوافز المدربين وانتقالاتهم وحوافز المنسقين والمتدربين والضيافة،

ومكان التدريب المناسب من قاعة تدريب مجهزة ومساحة مناسبة من أرض زراعية مجاورة لها.

واتفق الطرفان على التعاون المشترك فى تبادل المعلومات والبيانات الخاصة ببرامج تدريب الطلاب كمطبقى مبيدات، وعقد الاجتماعات الدورية اللازمة مرة واحدة كل شهر لمتابعة وتقييم تنفيذ البرامج التدريبية.

وقال الدكتور شريف أيوب، المدير الإقليمى لمنتجات سينجنتا فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط: إن لجنة مبيدات الآفات ستتولى إعداد وتجهيز مناهج وجلسات التدريب فضلاً عن منهج التدريب الأساسى، ومنهج التدريب المتقدم، كذلك توفير المدربين من الكوادر الفنية المتخصصة طيلة فترة التدريب ومن ذوى الخبرة فى مجال التدريب العملى والتفاعلى من رؤساء البحوث بمركز البحوث الزراعية، كذلك عمل تقييم للطلاب الذين حصلوا على برنامج التدريب الأساسى كمطبق مبيدات معتمد لاختيار المتقدمين للحصول على البرنامج التدريبى المتقدم، كذلك إعداد عدد من النشرات والكتيبات الإرشادية فى مختلف موضوعات التدريب.

وأضاف «أيوب» أن الهدف من ذلك البروتوكول الحفاظ على النباتات من أية أمراض أو فطريات ورفع الوعى فى استخدام المبيدات، لافتاً إلى أنه سيتم إخطار مديريات الزراعة بالمحافظات لعمل إعلان لاختيار المطبقين وسيتم عمل دورة تدريبية لهم ومنحهم شهادة معتمدة من وزارة الزراعة.