رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الحكومة تؤكد ضرورة تعميق التصنيع المحلي .. والقطاع الخاص شريك أساسى فى التنمية

بوابة الوفد الإلكترونية

شهد مؤتمر الاستثمار الذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين، وشباب الأعمال ، وجمعية رجال أعمال الإسكندرية أمس حوارا ناجحا بين الحكومة ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة والقطاع الخاص حول تشجيع الاستثمار وتعظيم العائدات والانتاج.

وقال وزير التجارة والصناعة خلال المؤتمر إن الصناعة هى المحرك الرئيسى للتنمية الشاملة، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف توسيع نطاق الناتج الصناعى وتعميق الصناعة المحلية من اجل توفير فرص العمل للشباب وهو ما يأتى فى إطار استراتيجية التنمية الصناعية 2020 وهى جزء لا يتجزأ من استراتيجية التنمية الشاملة فى رؤية مصر 2030.

وأشار الى ان برنامج الحكومة لدعم الصادرات تم وضعه من قبل القطاع الخاص من خلال مناقشات مع رجال الأعمال والمجالس التصديرية وهو ما يعكس مدى التداخل والتكامل بين الحكومة والقطاع الخاص.

وقال إن استراتيجية الوزارة تستهدف العمل على مضاعفة الصادرات والوصول بها الى 30 مليار دولار وتحقيق نسب متزايدة من نمو الصادرات سنويا من خلال تسهيل حركة التبادل التجارى واجراءات الاستيراد والتصدير خاصة فيما يخص مستلزمات الانتاج والتى تشكل 45% من الواردات المصرية من خلال تفعيل منظومة الشباب الواحد وميكنة الإجراءات وربطها مع كافة المنافذ والموانى الجمركية.

وقال المهندس على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن مؤتمر مستقبل الاستثمار فى مصر جاء فى توقيت هام ومن أجل تحقيق هدف أهم وأسمى هو دعم مسيرة البناء والتنمية الاقتصادية فى مصر والتى بدأت بخطة اصلاح شاملة هى الاجرأ والاقوى فى تاريخ مصر وحققت نجاحات وانجازات غير مسبوقة بشهادة كبرى مؤسسات القييم الدولية.

وأكد أن للقطاع الخاص مطالب عادلة ولا نشكك فى نوايا الحكومة فى تذليل العقبات ولكن تبقى الإرادة هى كلمة السر لمواجهة كافة المشاكل والتحديات على ارض الواقع، معربا عن أمله فى الخروج بأجندة وخريطة واضحة المعالم توضح اماكن الخلل وتستأصل المرض من اجل

تعافى الاقتصاد الذى يبقى دائما كلمة السر فى الأمان والاستقرار والرخاء والتنمية.

وقال محمد صبرى رئيس جمعية رجال أعمال اسكندرية، إن القطاع الخاص له دور كبير فى تحقيق التنمية والعدالة فى توزيع الثروات وخدمة المجتمع، مشيرا إلى ان جمعية رجال اعمال إسكندرية عملت خلال السنوات الماضية على 3 محاور لخدمة الاقتصاد والتنمية المجتمعية وخدمة المجتمع ومنها اقراض للمتناهى الصغر والمشروعات الحرفية واصدار مؤشر اصلاح 3و4 بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال والبنك الدولى والذى يقيس اداء الحكومة فى تحسين مناخ الأعمال.

وقال المهندس شريف مجدى الجبلى رئيس الجمعية المصرية لشباب الاعمال،إن القطاع الخاص هو افضل وسيلة للترويج للاستثمار فى مصر ويمتلك ادوات جذب المستثمر الاجنبي، مشيرا الى ان التعاون الناجح مع ثلاث منظمات الأعمال يعد البداية والانطلاقة نحو إحداث تكامل اقتصادي.

وأضاف ان الدولة اتخذت العديد من الإجراءات والمبادرة لتحسين مناخ الأعمال الذى شهد تطورًا كبيرًا بفضل الاصلاحات الاقتصادية وحقق الاقتصاد المصرى معدلات نمو تراوحت ما بين 6و7% إلا ان معدل نمو الاستثمار لا يتناسب مع الإمكانيات والفرص التى تمتلكها مصر.

وشدد على اهمية التكامل بين القطاع الخاص والدولة والتوجه نحو الصناعة المستدامة والنمو المستدام فى كافة المجالات الصناعية وفى الزراعة وغيرها.