رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الدكتور أحمد أبواليزيد رئيس شركة الدلتا للسكر

إنتاج السكر وصل إلى 2.5 مليون طن سنويًا لأول مرة منذ 10 سنوات

اقتصاد

الاثنين, 16 سبتمبر 2019 20:34
إنتاج السكر وصل إلى 2.5 مليون طن سنويًا لأول مرة منذ 10 سنوات
حوار: جيهان موهوب

الزراعة التعاقدية مع تقديم حوافز إنتاج للفلاح رفعت الاكتفاء الذاتى إلى 82%

 

يشهد سوق السكر فى مصر حالة كبيرة من الاستقرار، بعد أزمات متكررة وصلت ذروتها منذ حوالى عامين، سجل فيها سعر كيلو السكر أكبر معدل عندما وصل إلى 20 جنيها.

مجهودات كبيرة بذلتها الدولة لتحقيق هذا الاستقرار، ساعدها على ذلك الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركاتها «ان جاز التعبير» الست وعلى رأسها شركة الدلتا للسكر والتى نجحت فى زيادة انتاج السكر الابيض لمعدلات غير مسبوقة، لذا كان هذا الحوار مع الدكتور أحمد أبواليزيد رئيس شركة الدلتا للسكر والعضو المنتدب للشركة.

< هناك استقرار ملحوظ فى سوق السكر فى مصر.. فكيف ترى الوضع الآن؟

<< لا شك ان هناك حراكا كبيرا فى صناعة السكر فى مصر، فمنذ عدة سنوات كان الانتاج المحلى من السكر 2 مليون طن سنويا والاستهلاك 3.3 مليون طن، أى هناك فجوة تتراوح بين 1و 1.3 مليون طن وكان الاكتفاء الذاتى يقدر بـ70% الآن بعد ان ارتفع الانتاج أصبح الاكتفاء الذاتى يقدر بـ82%، وقد وصل انتاج السكر العام الحالى 2.5 مليون طن لأول مرة منذ 10 سنوات.

< ما السبب وراء هذا التطور؟

<< تتبنى الدولة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية خطة للنهوض بصناعة السكر تتركز فى عدة محاور تشرف عليها وزارة التموين والتجارة الداخلية والتى قامت بتشكيل اللجنة العليا للسكر برئاسة وزير التموين وعضوية الشركات المنتجة للسكر والتابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية

وممثل من كل من وزارات الصناعة والزراعة والاستثمار والتعاون الدولى ومصلحة الجمارك واتحاد الغرف التجارية، دور اللجنة هو تنظيم عملية تداول السكر. ومن اهم الاسباب التى ساعدت على زيادة انتاج السكر هو نظام الزراعة التعاقدية مع تقديم حوافز للمزارع للإقبال على زراعة بنجر السكر، فقد زادت المساحة المزروعة بنجر من 480 ألف فدان إلى 595 الف فدان بزيادة 115 فدانا ترتب عليها زيادة انتاج السكر فقد كان انتاج السكر من بنجر السكر العام الماضى 1.2 مليون طن وصل العام الحالى إلى 1.530 أى مليون و530 الف طن سكر بنجر وبهذا يمثل سكر البنجر 56% من اجمالى السكر والنسبة الباقية وتمثل 44% من قصب السكر.. السبب الثانى الذى أدى إلى زيادة انتاج السكر هو التوسع الافقى فى زراعة السكر بمعنى المساحة المزروعة بنجر، بالإضافة إلى التوسع الرأسى من خلال تطوير عمليات الرى والبذور والأصناف الجديدة عالية الانتاج وهناك أيضا مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة والذى يشرف عليه وزير الزراعة وكان له دور كبير فى تطور صناعة السكر.

< بالنسبة لشركة الدلتا للسكر وهى من اكبر الشركات المنتجة لسكر البنجر ما الدور الذى قمتم به للنهوض بصناعة السكر؟

<< قمت بصفتى رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر بتأسيس

«المجلس التنفيذى لتطوير بنجر السكر بكفر الشيخ»، نظرًا لأن محافظة كفر الشيخ أكبر محافظة منتجة لبنجر السكر وتصل المساحة المزروعة بنجر إلى 140 ألف فدان بنجر، بينما يصل اجمالى المساحة المزروعة قصب سكر على مستوى الجمهورية 345 ألف فدان، مع العلم ان الدولة تهدف للتوسع فى زراعة قصب السكر توسعا رأسيا فقط وليس افقيا أى انه لا خطة لزيادة المساحة المزروعة قصب. وتبلغ الطاقة الانتاجية لمصانع شركة الدلتا للسكر 350 الف طن سكر ابيض فاخر و300 ألف طن سكر مكرر فاخر و20 ألف طن سكر مكعبات فاخر و130 ألف طن علف مجفف و120 ألف طن مولاس.

< تضم شركة الدلتا للسكر عددا كبيرا من العاملين فكيف يتحقق رضا العامل فى وجهة نظرك؟

<< يعمل بشركة الدلتا للسكر أكثر من 1700 عامل من مختلف المؤهلات الجماعية والمتوسطة والفنية والمعاونة، بالإضافة إلى 300 عامل موسمى خلال موسم الانتاج ونحرص دائمًا على تطبيق مبدأ الثواب والعقاب للتشجيع على العمل، وكثيرًا ما تقوم بصرف حوافز انتاج للعاملين كما يتم تأهيل وتدريب العمالة الفتية اللازمة لأى من مصانع سكر البنجر فى كافة المحافظات.

< ما أوجه التعاون بين وزارة التموين وباقى الوزارات فى تطوير صناعة السكر؟

<< بناء على توجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية تتعاون وزارة التموين مع وزارات الاستثمار والزراعة والصناعة والتجارة الخارجية من أجل جذب مستثمرين أجانب لإقامة صناعات تكميلية على صناعة السكر وبالفعل شهد العام الحالى انطلاق أول شركة لإنتاج السكر باستثمارات أجنبية وهى الشرقية للسكر، فقد ضخت فى السوق 90 ألف طن سكر، بالإضافة إلى مشروع كبير لإنتاج السكر بالمنيا باستثمارات اماراتية بالتعاون مع البنك الأهلى كابيتال على مساحة 182 ألف فدان، تتبنى وزارة التموين خطة قومية لتطوير مصانع السكر التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية

.

أهم الاخبار