رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قطاع العقارات والبناء يزدهر بشكل متنام في مصر

اقتصاد

الاثنين, 16 سبتمبر 2019 20:28
قطاع العقارات والبناء يزدهر بشكل متنام في مصرقطاع العقارات

تهدف خطط مصر في دعمها لاقتصادها المتدهور إلى جذب الاستثمار لها في نواحى عديدة من أهمها قطاع البناء والعقارات الذى كان من بين أسرع القطاعات نموًا خلال العامين الماضيين، حيث أنالتنمية والاستثمارات في المدن الجديدة في مصر ستخفف من الضغط المتزايد على القاهرة المزدحمة.

 

فمنذ بداية عام 2018 تزايدت عدد المشاريع السكنية Egypt Compounds بشكل ملحوظ ولكن تاريخ تسليم أغلب تلك المشروعات سيكون مع بداية عام 2022، وتختلف أسعار الوحدات السكنية وطرق الدفع بهدف تلبية جميع متطلبات واحتياجات المشترين لتوفير حياة مريحة ومثمرة.

 

وتعج البلاد بخطط لإنشاء مدن جديدة ومساحات حضرية بسبب زيادة الطلب من قبل الطبقة الوسطى على خيارات سكنية أقل ازدحامًا ونمط حياة أفضل.

 

ولم تستهدف الحكومة القاهرة فقط لإقامة المشاريع العمرانية الجديدة بل توسعت في كامل ربوع مصر، لتضم مدينة العلمين ومدينة المنصورة الجديدة ومدينة دمياط الجديدة وغيرها.

 

نظرة على أبرز المشاريع العقارية الأحدث والأكثر طموحا مصر:

 

العاصمة الإدارية الجديدة

يعتبر هذا المشروع من أعظم المشاريع السكنية التي يتم تأسيسها في مصر في تاريخها الحديث، كما أنها من أفضل الفرص الاستثمارية في القطاع

السكنى في الوقت الحالي، ويرى الكثير من الخبراء أن العاصمة الجديدة لديها مستقبل واعد ومشرق.

 

تتمتع العاصمة الجديدة بالعديد من المزايا التى تؤهلها لتكون استثمار جذاب للكثير من المستثمرين والتى تتصدر دليل الكمبوندات في مصر فهى تقع شرق الطريق الدائرىالاقليمى ما بين طريقى القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، فهى تبعد 60 كيلو متر عن العين السخنة والسويس ومناطق وسط القاهرة، وتبلغ مساحة هذا المشروع الضخم حوالى 700 كيلو متر مربع.

 

ومن المقرر أن تضم العاصمة الجديدة القصور الرئاسية والوزرات والهيئات الحكومية وحى أخر للسفارات والقنصليات، وسوف يستغرق بناء المدينة الجديدة من 5 سنوات إلى 7 سنوات، وستضم العاصمة الجديدة نحو 1.1 مليون وحدة سكنية لتستوعب حوالى 5 ملايين شخص.

 

من أهم المزايا التي سوف تتمتع بها العاصمة الجديدة المساحات الخضراء الشاسعة فهى تضم أكبر حديقة على مستوى العالم على مساحة 8 كيلو متر مربع ومطار دولى، كما تتميز باستخدام

التكنولوجيا وتطبيقها في كثير من المجالات، وبالتالي سيعمل هذا المشروع العملاق على خلق فرص عمل جديدة.

 

مدينة العلمين الجديدة

مدينة العلمين الجديدة هي توجه آخر للحكومة المصرية في مشاريعها السكنية على طول ساحل البحر المتوسط نحو الغرب، حيث تحاول الاستفادة من شواطئ البحر الغير مستغلة والعمل على تطوريها لجذب المزيد من السياح بهدف تنشيط حركة السياحة.

 

تقع مدينة العلمين الجديدة بمحافظة مرسى مطروح بطول 48 كيلو متر من الطريق الدولى الإسكندرية مطروح، ويتميز هذا المشروع بضخامته فهو يتكون من العديد من الأبراج العالية سواء أكانت سكنية أو سياحية ومناطق ترفيهية من مطاعم وكافيهات، وتبلغ مساحة المدينة 50 ألف فدان ومن المفترض أن تستوعب أكثر من 3 مليون نسمة.

 

مدينة المنصورة الجديدة

تعتبر مدينة المنصورة الجديدة واحدة من المدن السكنية الواعدة التي تنفذها الحكومة المصرية، الهدف منها هو إقامة مدينة سكنية جديدة لتخفيف التكدس السكانى في مدينة المنصورة القديمة، وتقع المدينة الجديدة على بُعد 54 كيلو متر، تم تصميمها على مساحة 4 آلاف فدان على الطريق الساحلى لتستوعب عدد سكان يصل إلى مليون ونصف، ومن المفترض أن يتم الربط بين مدينة المنصورة الجديدة والمدينة القديمة بقطار كهربائى.

 

مدينة شرق بورسعيد

هي أيضًا من احدى المشروعات السكنية الجديدة، وتقع جنوب مدينة بورسعيد وتم تصميمها على مساحة تبلغ نحو 16 ألف فدان لتستوعب نحو مليون فرد، وسوف تمر بالمدينة الجديدة ترعة السلام.

أهم الاخبار