رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صناع المشغولات يقترحون تفعيل قروض الذهب فى البنوك المصرية

بوابة الوفد الإلكترونية

اقترح صناع المشغولات الذهبية على عدد من البنوك إقرار نظام جديد لإقراض المصانع والورش العاملة فى المجال، يتم بمقتضاه تقديم قروض من الذهب الخام إلى الشركات على أن يتم ردها ذهبا.

وكشفت شعبة صناعة المعادن الثمينة باتحاد الصناعات أن نظام الإقراض بالذهب معمول به فى كثير من دول العالم التى توجد لديها صناعة مشغولات ذهبية.

وأوضحت الشعبة أن هذا المقترح يمثل حلا مثاليا وعمليا لمشكلة الارتفاع والهبوط المفاجئ لأسعار الذهب عالميا.

ويقوم فى تلك الحالة البنك المقرض بتوفير سبائك الذهب الخام للمصانع والشركات على أن يقوم المقترض برد قيمتها محملة بهامش الربح المتفق عليه طبقا لأسعار السوق عند الرد، وهو ما يمثل دعما لتشغيل المصانع المتوسطة والصغيرة العاملة فى القطاع، والتى لا تتحمل تقلبات الأسعار العالمية.

وكانت الشعبة قد قدمت مقترحا بذلك إلى اتحاد بنوك مصر، غير أنها لم تتلق ردا أو تعليقا على المقترح.

وكشفت مصادر بالقطاع لـ«الوفد» أن صعوبة استجابة البنوك للمقترح ترجع لعدم وجود متخصصين لديها فى الذهب. 

وشهدت أسعار الذهب خلال الشهور

الأخيرة ارتفاعات كبيرة فى البورصة العالمية بسبب بوادر الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وبدأ ارتفاع الأسعار العالمية واضحا خلال الأسابيع الماضية فى عدة مؤشرات عامة، كان أبرزها ارتفاع سعر الأوقية من سعر 1500 دولار فى يوليو إلى 1544 دولارا، وأشار مركز أبحاث الذهب العالمى إلى أن نسبة الارتفاع فى 2019 مقارنة بـ2018 تقترب من 30% وهو ما اتضح بشكل واضح على أسعار المشغولات الذهبية فى السوق المحلى على الرغم من هبوط المبيعات إلى مستويات قياسية.

وسجلت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضى نحو 810 جنيهات لجرام الذهب عيار 24، بينما سجل عيار 21 نحو 710 جنيها، وسجل العيار 18 نحو 610 جنيهات.