رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فنزويلا تعد باستعادة إنتاج النفط نهاية العام

اقتصاد

الخميس, 12 سبتمبر 2019 17:05
فنزويلا تعد باستعادة إنتاج النفط  نهاية العاموزير النفط الفنزويلي
وكالات

قال وزير النفط الفنزويلي مانويل كيفيدو، اليوم الخميس، إنه واثق من أن بلاده تستطيع استعادة إنتاجها من النفط بنهاية العام الحالي.

وخفضت فنزويلا إنتاجها بمقدار 43 ألف برميل يومياً خلال شهر أغسطس الماضي، إلى 712 ألف برميل يومياً، وفقا للتقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، مقارنة مع 3.2 مليون برميل قبل 10 أعوام.

وتعاني فنزويلا من أزمة سيولة طاحنة وأوضاع اقتصادية صعبة منذ فرض واشنطن عقوبات قاسية على مسؤولين ومؤسسات فنزويلية والبنك المركزي في كراكاس لزيادة الضغط على حكومة نيكولاس مادورو.

وازدادت حدة التوتر بين واشنطن وحكومة مادورو منذ مطلع العام الجاري،

عقب إعلان زعيم المعارضة خوان جوايدو نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد، واعتراف نحو 50 بلدا بينها الولايات المتحدة به رئيسا.

وتخنق العقوبات التي فرضتها واشنطن إيرادات صادرات شركة النفط الوطنية "بي.دي.في.اس.ايه"، ليتزايد تحول إدارة الرئيس نيكولاس مادورو المعزولة إلى بيع احتياطيات فنزويلا الكبيرة من الذهب كمصدر وحيد للعملة الأجنبية.

ومطلع شهر يوليوالماضي، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك وحلفاؤها من كبار المنتجين المستقلين بقيادة روسيا على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى مارس 2020 في مسعى لإحداث توازن في

أسواق النفط.

وفي وقت سابق من صباح الخميس، تعهد وزيرا النفط العراقي والنيجيري بخفض إنتاج النفط للامتثال للمستوى المستهدف لإنتاج البلدين في اتفاق أوبك، وفقا لبيان صادر عن أوبك +.

وأوضح البيان أنه من المهم أن تصل جميع الدول إلى الالتزام الكامل بالتخفيضات، مشيرا إلى أن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ما زالت فوق متوسط 5 سنوات.

وأضاف أن مراقبة السوق مستمرة حتى اجتماع أوبك القادم في ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أن توترات التجارة والضبابية المحيطة بالاقتصاد الكلي لا تزالان مستمرتين.

وأعلن الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي أن المملكة ستواصل طوعًا خفض إنتاج النفط بقدر يفوق المتفق عليه داخل تحالف أوبك+.

وأضاف الوزير أن إنتاج السعودية النفطي سيبلغ 9.890 مليون برميل يوميا في أكتوبر المقبل.

Smiley face

أهم الاخبار