رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع مؤشر الثقة بالقطاع المصرفي الإماراتي

اتحاد مصارف الإمارات
اتحاد مصارف الإمارات

كشف اتحاد مصارف الإمارات عن نتائج استبيان مؤشر الثقة لعام 2018 الذي أعدّه الاتحاد، حيث أكد 74٪ من المشاركين في الاستبيان ثقتهم الكبيرة بالقطاع المصرفي في الإمارات مقارنةً بـ68٪ في عام 2017.

وأشار الاستبيان إلى ارتفاع في مستوى ثقة العملاء بالقطاع المصرفي في الإمارات، حيث أشارت النتائج إلى أن 95٪ من عملاء الخدمات المصرفية للأفراد يشعرون بالرضا عن المصرف الذي يتعاملون معه مقارنة بـ93٪ في عام 2017.

وتم الكشف عن نتائج الاستبيان خلال مؤتمر صحفي عقد في بنك المشرق بدبي، الخميس، وأُجري بالتعاون مع "كانتار" الشركة العالمية الرائدة والمتخصصة في مجال الاستشارات والبيانات والأبحاث.

وتُظهِر نتائج النسخة الرابعة من هذا الاستبيان تحسناً ملحوظاً في الانطباعات الإجمالية، حيث أفاد 83٪ من المشاركين بأن انطباعهم عن المصارف الإماراتية "إيجابي للغاية" مقارنة بنسبة 76٪ في 2017 و72٪ في 2016.

وتضمنت قائمة المؤشرات الرئيسية التي أظهرت تحسناً بشكل ملحوظ مؤشر "خدمة العملاء الممتازة" بارتفاع من 65٪ إلى 76٪ على أساس سنوي، ومؤشر "المساهمة في الاقتصاد" بارتفاع من 68٪ إلى 77٪ على أساس سنوي، وأيضاً مؤشر "مجموعة المنتجات والخدمات" بارتفاع من 65٪ إلى 76٪ على أساس سنوي.

وقال عبدالعزيز الغرير، رئيس اتحاد مصارف الإمارات، إن النمو الاقتصادي المستدام يرتبط ارتباطاً وثيقاً بثقة العميل، التي تعد المعيار الرئيس الذي يساعدنا على قياس قدرة القطاع المصرفي على بناء هذه الثقة وتعزيزها.

وأشار إلى أن نتائج الاستبيان لهذا العام أظهرت تحسناً ملحوظاً على الرغم من التقلبات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية العالمية، ما يؤكد التزام القطاع المصرفي الإماراتي بالارتقاء بجودة الخدمات.

وأضاف الغرير أنه -بحسب الاستبيان- فقد أكد العملاء ثقتهم بأن المصارف العاملة في الإمارات تمتلك جميع المقومات اللازمة التي تجعلها مجهزة بشكل جيد للتعامل مع مختلف القضايا في هذا القطاع.

وقد أبرز الاستبيان الجوانب التي حققت

فيها المصارف أفضل أداء، حيث جاءت "مواكبة الابتكارات الرقمية" في المركز الأول تلتها "المساهمات في التنمية الاقتصادية " كما أفاد 61٪ من المشاركين بأن "ارتفاع أسعار الفائدة على القروض وبطاقات الائتمان" هي أكثر التحديات التي تواجه المصارف في الإمارات.

وأضاف أن الاستبيان أظهر أن الإمارات تتمتع بمستوى عالٍ من الثقة بالقطاع المصرفي يفوق بعض الدول المتقدمة حول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين واليابان وفرنسا وألمانيا.

وأشار إلى أن 72٪ من المشاركين في الاستبيان أفادوا بأن المصارف العاملة في الإمارات تقدم خدمات مصرفية مماثلة، بل أفضل من الخدمات التي تقدمها المصارف في وطنهم الأم مقارنة بنسبة 65٪ في 2017.

كما شكلت كل من "خدمة العملاء الجيدة" و"الخدمات والمنتجات الآمنة" أكثر سمتين تتبادران إلى ذهن المشاركين عند الحديث عن المصارف الإماراتية بنسبة 48٪ و43٪ على التوالي.

وأكد 78٪ من المشاركين في الاستبيان أن المصارف العاملة في الإمارات ممتازة أو جيدة جداً من حيث راحة العميل، وأفاد 77٪ من المشاركين بأن تجربتهم مع أجهزة الصراف الآلي كانت ممتازة أو جيدة جداً.

كما صرح 76٪ من المشاركين بأن تجربتهم في مجال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت كانت ممتازة أو جيدة جداً.