رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الحكاية الكاملة وراء تراجع أسعار الذهب في مصر

اقتصاد

الأربعاء, 11 سبتمبر 2019 16:26
الحكاية الكاملة وراء تراجع أسعار الذهب في مصرالذهب
كتب - حسام زغلول:

شهدت مصر خلال الأيام الماضية، تراجعًا كبيرًا في أسعار الذهب، ليصل  مقداره إلي 25 جنيهًا علي  خلال الـ 96 ساعة الماضية، ويرجح الخبراء الاستمرار في الانخفاض، وذلك بفضل تراجع أسعار الذهب العالمية لأدني من 1507 دولارات، إذ هبطت أوقية الذهب من 1507 دولارات أمس إلى 1489 دولارًا اليوم.

اقرأ إيضًا..تراجع كبير في أسعار الذهب.. وعيار 21 يسجل 687 جنيهًا

أسعار الذهب في مصر

وهبط سعر الذهب فى مصر اليوم من 697 جنيهًا أمس بالنسبة لعيار 21 إلى 687 جنيهًا اليوم، لينخفض 10جنيهات خلال تعاملات اليوم، وحتى الآن مع توقعات بعدم ثبات واستقرار الأسعار عند هذا الحد، فى تغير الأسعار العالمية للمعدن النفيس، كما تراجع سعر جرام الذهب عيار 24 من 795جنيهًا أمس إلى 785 جنيهًا، لينخفض 10جنيهات عن تعاملات أمس.

 

سبب تراجع الذهب عالميًا

وفقًا لوكالة تراجعت أسعار المعدن الأصفر ما يزيد عن أربعة بالمئة أو أكثر من 60 دولارا منذ بلغت ذروة أكثر

من ستة أشهر عند 1557 دولارا في الرابع من سبتمبر.

وتلقى الإقبال على المخاطرة الدعم قبل قرارات بشأن السياسة النقدية ستصدر عن البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس ومن اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع القادم، إذ يأمل المستثمرون في المزيد من التيسير في ظل تباطؤ النمو العالمي.

وربحت أسعار الذهب نحو 18 بالمئة أو ما يزيد عن 200 دولارا منذ بلغت أدنى مستوى منذ بداية العام عند 1265.85 دولار في الثاني من مايو.

وعلى جبهة التجارة، قلص مستشار كبير بالبيت الأبيض التوقعات يوم الثلاثاء بشان الجولة القادمة من المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وحث المستثمرين والشركات والعامة على التحلي بالصبر بشان تسوية النزاع التجاري.

 

في غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار بينما تماسكت أسواق الأسهم الآسيوية وارتفعت عوائد السندات يوم

الأربعاء.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت الفضة 1.1 بالمئة إلى 18.21 دولار للأوقية، بعد أن بلغت أدنى مستوى في أسبوعين عند 17.75 دولار في الجلسة السابقة.

شعبة الذهب: تراجع البورصات عالميًا أثر علي سوق الذهب محليًا

وقال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب، إن سوق الذهب، يشهد حالة انتعاش في المبيعات اليومية، نظرًا لتراجع سعره يومًا تلو الآخر، الأمر الذى أثر على الأسعار فى سواق الصاغة هنا فى مصر.

 

وأضاف نجيب في تصريح خاص لـ"الوفد" أن تلك الانخفاض يرجع لتراجع البورصات عالمياً، فيما تراجع سعر الذهب بالبورصة العالمية من 1507دولارات إلى 1489دولارًا بفارق 18 دولارًا للجرام الواحد عالميًا، وهوالأمر الذي أثر على سوق الذهب محليًا.

 

تراجع أسعار الدولار

وبحسب النائب عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، قال إن لا توجد مؤشرات ثابتة واضحة حول سبب تراجع أسعار صرف الدولار أمام الجنيه المصري، فى 11 بنكا مصريًا.

 

وكشف الجوهري، في تصريحات صحفية له، عن أسباب تراجع أسعار الدولار، مؤكدًا أن قرار وزارة المالية بإلغاء الدولار الجمركي على السلع المستوردة، وتراجع نسبة الاستيراد للعديد من السلع بسبب ركود حركة الأسواق، إضافة إلي تذبذب أسعار الذهب خلال الفترة الماضية، هي الأسباب الحقيقية لتراجع أسعار الدولار.

 

أهم الاخبار