رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 مليار جنيه حجم استهلاك الأدوات المدرسية سنويًا

خالد الشافعي الخبير
خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

 قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن متوسط حجم الاستهلاك السنوي من الأدوات الكتابية والمكتبية نحو 4 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن معرض أهلا مدارس سهم بشكل كبير في محاربة جشع التجار، والتي تم افتتاحه بالتعاون مع وزارة التموين.

حيث شارك في هذا المعرض نحو 200 عارض في قطاعات الأدوات الكتابية والمكتبية و الأحذية والشنط المدرسية والزي المدرسي، فضلا عن مشاركة بعض الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتقديم بعض السلع الأساسية.

وأوضح "الشافعي" أن فاتورة استيراد الأدوات المكتبية والكتابية شهدت استقرارا هذا العام، منوها بأن هناك انخفاضا يتراوح ما بين 5-10% بالأدوات المدرسية، وما بين 10-15% في الكراس والكشكول.

مشيرا إلى أن الأسر دوما ما تسعى إلى البحث عن الأوكازيون سواء شتوي أو صيفي وكذلك المعارض لأنها فرصة جيدة لتحريك المياة الراكدة فى الأسواق  بصفة عامة خصوصًا فى ظل تراجع كبير فى المبيعات خلال اخر عامين.

وأكد "الشافعي" أن فكرة الحكم على ملائمة الأسعار من عدمه ترتبط أولا بالقدرات المالية

لكل أسرة مصرية، وكذلك الأولويات التي تضعها الأسرة المصرية للإنفاق وحاليا الأسر لاتضع الملابس ضمن الأولوليات الملحة.

مشيرا إلى أن فكرة ارتفاع الأسعار ظهر بالتأكيد نتيجة تحرك سعر مدخلات الإنتاج المختلفة والتي أغلبها مستورد من الخارج، إضافة إلى زيادة أسعار الوقود وارتفاع العمالة والكهرباء والغاز للمصانع كلها عوامل تصب فى اتجاه ارتفاع الأسعار بصورة مستمرة.

إلا أنه بالمتابعة لوضع السوق سنجد أن الأسعار هذا العام لم تختلف كثيرا عن العام الماضي لكن حجم المبيعات تقريبا واحد ولم يتغير، وفكرة الإنفاق سواء على عربات الفول أو أي نوع إنفاقي في تراجع مستمر واتجاه الأسر للاعتماد على المنزل في توفير الأكل.