رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البورصة تودع رمضان بمكاسب 19 مليار جنيه

اقتصاد

الجمعة, 17 أغسطس 2012 11:13
البورصة تودع رمضان بمكاسب 19 مليار جنيهالبورصة المصرية
كتب - صلاح الدين عبدالله:

شهدت البورصة خلال تعاملات شهر رمضان المبارك أفضل أداء لها منذ فترة طويلة وسط حالة تفاؤل للمستثمرين مدعومة بعدد من القرارات التي شهدتها الساحة السياسية والاقتصادية في البلاد.

ودعت البورصة جلسات الشهر المبارك علي ارتفاع واستطاعت العمليات الشرائية للمستثمرين تعزيز المكاسب، وربحت القيمة السوقية للأسهم خلال تعاملات الشهر 19 مليار جنيه لتصل الي مستوي 356.6 مليار جنيه، منها 10 مليارات جنيه خلال الاسبوع الماضي.
شهدت مؤشرات البورصة ارتفاعات جماعية خلال تعاملات الاسبوع الماضي، إذ ارتفع مؤشر "EGX 30"، الذى يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة بنحو 202 نقطة

بنسبة 4% وأغلق عند مستوي 5163 نقطة، وزاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70"، بمقدار 2.3% .
وارتفع مؤشر "EGX100"، الأوسع نطاقاً الذى يضم الشركات المكونة لمؤشري "EGX30" و"EGX70"، بمقدار 2.6% .
كما بلغت قيمة التداولات خلال الاسبوع 3.2 مليار جنيه وبلغت كمية التداول 800 مليون سهم من خلال 88 ألف صفقة، مقابل 2.4 مليار جنيه الاسبوع قبل الماضي.
سجلت تعاملات المصريين نسبة 60% من إجمالي تعاملات السوق واستحوذ الاجانب علي 29% مسجلين صافي مبيعات 9
ملايين جنيه، واستحوذ العرب علي 10% محققين صافي مشتريات بلغ 10 ملايين جنيه .
كما استحوذت المؤسسات علي 41% محققين صافي بيع بلغ 232 مليون جنيه .
وشهد شهر رمضان المبارك العديد من الأحداث والقرارات الساخنة سياسيا واقتصاديا التي كان لها الانعكاسات الإيجابية علي البورصة والمستثمرين وفي مقدمتها القرارات الأخيرة للدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، بإحالة المشير حسين طنطاوي، والفريق سامي عنان إلى التقاعد، وإلغاء الإعلان الدستوري المكمل، وقرض صندوق النقد الدولي وكذلك إيداع الجكومة القطرية لوديعة بالبنك المركزي المصري قيمتها 2 مليار دولار.
كما نجحت البورصة في امتصاص صدمة التوترات والاضطرابات التي مرت بها البلاد بدءًا من أعمال العنف في منطقة دهشور ونهاية بهجوم رفح واستشهاد 16 جنديا من عناصر الجيش المصري.

أهم الاخبار