رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ارتفاع معدل البطالة في الأردن إلى 19.2%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفع معدل البطالة في الأردن في الربع الثاني من العام الحالي إلى 19.2% بزيادة 0.5%، وذلك عن الفترة نفسها من عام 2018.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، في تقرير حول معدل البطالة اليوم الأحد، إن معدل البطالة بين الذكور ارتفع إلى (17.1%)، مقابل (27.2%) للإناث.

 

 وسجل معدل البطالة ارتفاعًا بين حملة الشهادات الجامعية؛ حيث بلغ 25.9% مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.

وسجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15-19 سنة و20-24 سنة، حيث بلغ المعدل 46.2% و39.9% لكل منهما على التوالي.

أما على مستوى المحافظات فقد سُجل أعلى معدل للبطالة في مادبا (وسط الأردن)، بنسبة 25.6%، وأدنى معدل للبطالة في الكرك (جنوب الأردن) بنسبة 14.9%.

 

ويشكل خلق الوظائف للشباب مصدر قلق للحكومة الأردنية التي تهدف إلى تحفيز النمو.

 

وركز العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال ترؤسه جانباً من جلسة مجلس الوزراء، قبل أيام، على ضرورة قيام الحكومة بتنفيذ مشاريعها الاستراتيجية المرتبطة بتحسين الواقع المعيشي للمواطنين.

ووفق الديوان الملكي الأردني، فقد شدد الملك عبدالله على ضرورة أن تعلن الحكومة للمواطنين مواعيد إنجاز المشاريع، وكذلك توضيح الخطط والبرامج للمواطنين.

ولفت إلى أنه يتابع أيضاً تنفيذ المشاريع التي تم إعلانها في مؤتمر مبادرة لندن لدعم الاقتصاد الأردني العام الحالي، موجهاً الحكومة إلى الشروع في تنفيذ هذه المشاريع وإنجاز عمليات الإغلاق المالي بشفافية وسرعة.

 

ونما الناتج المحلي الإجمالي للأردن 2% في الربع الأول من العام الحالي، ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد الأردني نحو 2.5% في 2019 بأكمله.

 

 وشرع الأردن بتنفيذ برنامج إصلاحات هيكلية في اقتصاده أقره صندوق النقد الدولي عام 2016 بهدف خفض الدين العام الأردني عام 2021 إلى نسبة 77% من مستوى مرتفع بلغ 99% في ميزانيات الأعوام الماضية.

 

 وبلغت قيمة الاحتياطي الأجنبي للأردن في نهاية يوليو نحو 12.271 مليار دولار، مقارنة بنحو 11.523 مليار دولار في نهاية 2018.