رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

انخفاض أسعار الفائدة بالبنوك الإماراتية

الدرهم- أرشيفية
الدرهم- أرشيفية

واصلت أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك الإماراتية "الإيبور" تراجعها إلى مستويات جديدة منذ عدة أشهر بحسب ما تظهره الإحصائيات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي. 

وتراجعت أسعار الفائدة إلى 256 نقطة أساس على التعاملات لأجل عام، ولحق بها في نفس الاتجاه سعر الفائدة على أجل لمدة 6 أشهر، والذي بلغ اليوم الأحد مستوى 233 نقطة أساس، بعدما تجاوز حاجز 300 نقطة أساس في النصف الأول من العام الجاري.

وجاء التراجع في أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك عقب قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة نهاية شهر يوليو الماضي.

وخفض المصرف المركزي الإماراتي أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها، بـمقدار 25 نقطة أساس، وذلك اعتبارا من 1 أغسطس 2019.

وتمثل شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي للبنوك العاملة في الإمارات أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل

آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي في الإمارات.

كانت أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك "الإيبور" سجلت ارتفاعات قياسية خلال العام 2018، وذلك نتيجة سلسلة القرارات التي اتخذها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن زيادة الفائدة على الدولار التي وصلت اإلى أربع مرات تقريبا.

يشار إلى أن آلية احتساب أسعار الفائدة على تعاملات الدرهم بين بنوك الإمارات تعتمد على الأسعار المعلنة اليومية لأكبر البنوك العاملة في الإمارات، وذلك على أساس متوسط سعر الفائدة الذي تتقاضاه البنوك لإقراض أموال مضمونة إلى بنوك أخرى عاملة في الإمارات.