رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السودان يزرع ٩٥% من المخطط الزراعي بجنوب كردفان

اقتصاد

الخميس, 29 أغسطس 2019 17:40
السودان يزرع ٩٥% من المخطط الزراعي بجنوب كردفانالزراعة بجنوب كردفان

وكالات

 

كشف مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية جنوب كردفان عن زراعة ٩٥% من إجمالى المساحة المخطط زراعتها لهذا العام.

جاء ذلك عقب لقائه اليوم بأمانة الحكومه اللواء ركن رشاد عبد الحميد إسماعيل الوالي المكلف. 

 

وأكد د. سعيد حبيب الله  في تصريح لـ"سونا"  أن عمليات الموسم الزراعي تسير بصورة طيبة وفق ما هو مخطط  لها .

 

وقال إن الوالي وجه بالسير في ذات النهج إلى نهاية الموسم، منوها إلى أن الوالي سيجري اتصالاً بوزارة النفط والمستودعات ووزارة الزراعة لتكملة حصة الولاية من

وقود الجازولين كأولوية لوعورة بعض الطرق الزراعية فضلا عن الاتصال بالأجهزة الأمنية ولجنة أمن الولاية لوضع تأمين الموسم الزراعي في أولوياتها ومنع الاحتكاك بين الرعاة والمزارعين . 

 

و أضاف د. سعيد أنه تم تنوير الوالي عن سير الموسم الزراعي من حيث تدفق الوقود إلى الولاية وموقف معدلات هطول الأمطاروالتأمين والتمويل الزراعي مؤكداً زراعة حوالي ٩٥% من المساحة الإجمالية المقدرة بـ "٥ ملايين" فدان  تشمل القطاعين التقليدي

والآلي  كاشفاً عن تمويل المزارعين نقدياً وعينياً بصورة ممتازة  مشيرا إلى نهاية الاستزراع في أغسطس الجاري وبداية المرحلة الثانية وهي الكديب في الأول من سبتمبر المقبل لافتا، إلى تحرك الفرق لفتح المسارات وتأمينها .

 

وأشاد بزيادة معدل  هطول الأمطار الذي تجاوز الـ ٥٠%  عن الموسم السابق في نفس التوقيت،  نافيا تأثر الزراعة بالآفات    مبينا زراعة كل المساحة المقدرة لهذا العام وانهم في انتظار المسح التأكيدي الذي سيجرى في منتصف سبتمبر المقبل كما نفى  تأثر الولاية بالسيول التي غمرت أجزاء كبيرة من البلاد على حد قوله.

 

وأشار إلى أن الولاية معافاه تماماً ولا توجد  أي مخاطر للسيول تهدد نجاح هذا الموسم .

 

أهم الاخبار