رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البورصة المصرية وبنك التنمية الإفريقي يبحثان تطوير أسواق رأس المال على مستوى القارة السمراء

بوابة الوفد الإلكترونية

 

عقدت البورصة المصرية أمس الأول اجتماعاً مشتركاً مع ممثلى بنك التنمية الإفريقي فى القاهره برئاسة مالين بلومبيرج المدير الإقليمى للبنك فى مصر لمناقشة خطة تطوير أوجه التعاون والشراكه بين المؤستتين، والتى تهدف إلى تفعيل مبادرات تحديث أسواق رأس المال الإفريقية.

 

كما عقدت البورصة مائدة مستديرة برئاسة كريم مكى رئيس وحدة البحوث والتنميه الدولية وأكين أديجون كبير موظفى أسواق المال و مدير التمويل فى بنك التنميه الإفريقي ، حيث قدم الجانب المصرى تعريفا مستفيضا بالنظام البيئى لأسواق المال المصريه.

 

ومن جانبه شرح الوفد الإفريقي أعمال الصندوق الإفريقي للسندات المحليه، موضحا مسئوليته عن تداول أسواق الدخول الثابته تحت رعايه بنك التنميه الإفريقي الذى يقوم بدوره فى تحسين السيوله الشفافيه لأصول البلدان الإفريقيه ، بالإضافه إلى دوره البارز فى أسواق سندات العملة أيضا.

و أكدت مالين بلومبيرج المدير الإقليمى لبنك التنميه الإفريقي فى القاهرة أهمية الدور الذى يقوم به الصندوق الإفريقي للسندات المحليه  فى تحسين قاعدة المعارف و تنويع مجموعه الإستثمارات المتاحه فى الأسواق الماليه المصريه. واستمرت الاجتماعات المشتركه بين الجانبين المصرى و الإفريقي على مدار يومين استكمالا للجهود التى قادتها كل من البورصة المصريه والبنك المركزى والجمعيات المصريه للأوراق الماليه و خبراء الاستثمار مع نظرائهم الأفارقه مارين سيريت وأبيهيميانو أراف من شركة كابيتال ماركتس فى موريشيوس.

 

 و كان بنك التنميه الإفريقي عقد سلسلة من الاجتماعات مع الجانب المصرى منذ إبريل الماضى من أجل بحث فيها فرص التعاون بين البورصات الإفريقيه فى عمليات القيد المزدوج الذى يعد الصندوق الإفريقي

للسندات المحليه أحد رعاة هذه المبادرة ، بالإضافه إلى ربط البورصه المصريه إلكترونيا مع نظيراتها الإفريقية و تدشين مؤشرا إقليميا للبورصات فى القارة . وتهدف هذه المبادرات المصريه – الإفريقية لربط البورصات إلكترونيا إلى زياده الإستثمارات البينية فى الأوراق الماليه بين البورصات الإفريقية ، كما تساعد المبادرة على ربط شركات الوساطه فى الأوراق الماليه بالقارة مع تبسيط إجراءات التداول .

 

 و يعد بنك التنمية الإفريقي هو المعنى بإعداد دراسات البنية التشريعيه الخاصه بسبع دول إفريقية من اجل تحقيق الربط الإلكترونى لبورصات هذه الدول مع نظيراتها المصريه. و يعزز دور البنك المصرفي على مستوى القارة إتباعه لمؤشر السندات الإفريقي الذى يعد مؤشرا مركبا يتألف من الديون السيادية بالعملات المحليه المصرية و كل من نيجيريا و جنوب إفريقيا و كينيا و ناميبيا و بتسوانا و غانا و زامبيا ، مما ينعكس على تعزيز الجانبين الإقتصادي و المصرفى و منح هذه العملات المحليه قوة التداول على المستويين الإقليمى و الدولى لاحقا.