رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف ازداد مؤشرمصر في مدركات الفساد.. وهل تم القضاء عليه من الناحية الاقتصادية؟

رضا لاشين - الخبير
رضا لاشين - الخبير الاقتصادي

قال رضا لاشين، الخبير الاقتصادي، ورئيس منتدى مصر للدراسات الاقتصادية، إن صعود مؤشر وترتيب مصر فى مدركات الفساد الفترات الماضية انعكس على زيادة الاستثمارات الأجنبية فى مصر.

 

وأضاف لاشين في تصريح خاص ل«الوفد»، أن تلك الاستثمارات جاءت بناء على ملاحظة كافة الجهات الرقابية والمؤسسات العالمية للجهود المبذولة من قبل الدولة لمحاربة و الاقتلاع عن الفساد من جذوره والذى يتتطلب تضافر ومساعدة كافة جهات الدولة.

 

وأكد أن المواطن العادى لابد وأن يكون هناك تغيرات من موروثات الفكر الاجتماعى والثقافى وتوفير المعلومات، وهذا وقد قامت الدولة بغلق اكبر ملفات و«حنفيات الفساد»، والمتمثلة فى بيع و تخصيص الأراضى وتغيير تخصصها والتى كانت صفقة واحدة منها تحقق ملايين بل مليارات و التى كانت مفتوحة على مصراعيها والتى كانت تمثل 80%من قيمة الفساد.

 

وأشار إلى أن هناك جزء اخر للفساد والذى يتم محاربته بربط كافة الجهات تكنولوجيا وربط كافة شبكات البنية التحتيةالتكنولوجية الحديثة معا لتوفير المعلومات والبيانات اللازمة والتحول الرقمى لاتخاذ كافة القرارات التنفيذية والقضاء على بيئة البيروقراطية والعشوائية فى الأجهزة التنفيذية للدول.

 

ونوه إلى ان تحجم وجود وتحكم العنصر البشرى والتى تصل إلى

6مليون موظف يخدمون 100مليون بمعدل موظف يخدم 17مواطن وهو أعلى من المعدل العالمى الذى يقول إن الموظف الواحد يخدم 80مواطن.

 

وأفاد إلى أن هناك جزء اخر من وهو الذي يتوقف على دورنا نحن كمواطنين فلابد من تغيير سلوكياتنا، وثقافتنا، ورؤيتنا نحو محاربة الفساد والتى تبدأ معنا من بداية تربيتنا لأولادنا والتى نغرس فيهم مفاهيم الفساد بدون وعى منا.

 

مذكرا أن حينما تقول له «انزل اشترى أحد مستلزمات المنزل من خبز اوخضار اوخلافه ويمتنع فنقول له خذ و هات لنفسك حاجة حلوه فهذة البداية»، بجانب أنه لابد من مساعده وتعاون المواطن بالمعلومات التى يعرفها لكافة أجهزة الدولة الرقابية والتى تمنع حدوث الفساد من بدايته فدور أجهزة الدولة وحدها بدون معاونة المواطنين لا يكفى.