عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إتش سي تتوقع تثبيت سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسات

اتش سي
اتش سي

توقعت شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه يوم الخميس المقبل، حيث إن أرقام التضخم السنوي سوف تتأثر إلى حد كبير إيجابيا بسنة الأساس للأشهر القليلة الآتية (من يونيو إلى أكتوبر 2019).

قالت سارة سعادة محلل الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث بشركة "اتش سي" إنه متوقع أن يبقى تضخم شهر يونيو عند حدود 1% تقريبا على أساس شهري بينما على الأساس السنوي.

كما يتوقع أن يتباطأ التضخم إلى 11% تقريبا والذي يقع في حدود التضخم المستهدف للبنك المركزي المصري عند 9% (+/- 3%) في الربع الرابع من 2020. ومع تطبيق رفع أسعارالكهرباء من ١ يوليو والمحروقات في ٥ يوليو سوف يؤديان إلى ارتفاع على أساس شهري في كل من يوليو وأغسطس مع الدورة الأولى والثانية للتضخم .وقد ارتفعت أسعار البنزين والديزل بنسبة ١٦% -٢٢% في ٥ يوليو مقارنة بمتوسط زيادة أسعار 35% - 51% البنزين والديزل  في السنة المالية 17/18 مما ينتج عنه تضخم شهري يتراوح ما بين 3% و 2% في يوليو – أغسطس مما سوف يؤثر على قرار لجنة السياسات

النقدية في اجتماعها القادم.

جدير بالذكر أنه قد احتفظت لجنة السياسات النقدية بسعر الفائدة دون تغيير للمرة الثانية على التوالي في اجتماعها الأخير المنعقد بتاريخ 23 مايو 2019 بعد أن قامت بخفض قيمته 100 نقطة أساس في فبراير 2019. تسارع معدل التضخم السنوي إلى 14.1% في مايو من 13.0% في الشهر السابق، مع تضخم شهري يعكس 1.1% زيادة في الأسعار مقارنة بنسبة 0.5% في الشهر السابق وفقا لما تم نشره من قبل البنك المركزي المصري. وقد تباطأ التضخم الأساسي السنوي في مصر بشكل هامشي حيث حقق 7.8% في مايو من 8.1% في الشهر السابق، مع زيادة مؤشر أسعار المستهلك الشهري إلى 1.2% مقارنة بـ 0.4% زيادة في أبريل، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.