رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أهم 8 معلومات حول قمة العشرين المقامة باليابان

اقتصاد

السبت, 29 يونيو 2019 16:57
أهم 8 معلومات حول قمة العشرين المقامة باليابانشعار قمة العشرين

كتب_ مصطفى شاهين:

حَفَل الاجتماع الـ14 لقمة مجموعة العشرين، الذي احتضنته مدينة أوساكا اليابانية وبدأ أعماله، أمس الجمعة، بالعديد من الملفات الساخنة، التى ناقشها قادة الدول المشاركة بالقمة، والذين يمثلون أضخم اقتصاديات العالم.
 وترصد "بوابة الوفد" أهم 8 معلومات حول قمة العشرين:-

1- تضم البلدان المشاركة فى القمة 20 دولة وهى: الولايات المتحدة - كندا - المكسيك - البرازيل - الأرجنتين - فرنسا - بريطانيا - ألمانيا - إيطاليا - جنوب إفريقيا - تركيا - السعودية - روسيا - الصين - اليابان

- كوريا الجنوبية - الهند - إندونيسيا- أستراليا - الاتحاد الأوروبي.

2- تنعقد القمة على مدار يومى الجمعة والسبت 28 و29 يونيو فى مدينة أوساكا اليابانية، ويتناول جدول أعمال القمة عددًا من القضايا المالية والاقتصادية والاجتماعية، من بينها الطاقة والبيئة والمناخ والاقتصاد والتجارة والرعاية الصحية والتعليم والعمل.

3- افتتح قادة مجموعة الـ20 قمتهم، أمس الجمعة، في أوساكا باليابان وسط توقعات أن تكون واحدة من أكثر القمم

التى تشهد انقسامات منذ سنوات.

4- افتتح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى الاجتماع، حيث هيمنت عليه مناقشات مثيرة للجدل تتعلق بالتجارة والتوترات الجيوسياسية وتغير المناخ.

5-  تضم المجموعة أكبر الاقتصاديات فى العالم، وتمثل 80% من الاقتصاد العالمى.

6- وجهت الدعوة لأطراف من خارج المجموعة للمشاركة فى قممها، وتشارك مصر فى هذه القمة من خلال دعوة من رئيس الوزراء اليابانى للرئيس عبد الفتاح السيسى فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.

7-  يعيش ثلثا سكان العالم فى الدول أعضاء مجموعة العشرين.

8- القمة تأتى هذا العام فى وقت يشهد فيه العالم تنامي حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وتسعى الدول المشاركة إلى تهدئة التصعيد بين الدولتين.

أهم الاخبار