رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"التصنيع الوطنية" عن تأجيل التشغيل لمصنع التيتانيوم الإسفنجي إلى النصف الثاني من 2019

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت شركة "التصنيع الوطنية"، عن تأجيل التشغيل لمصنع التيتانيوم الإسفنجي إلى النصف الثاني من العام 2019، وذلك بدلا عن الموعد المعلن سابقاً وهو النصف الأول 2019، مبينة أن نسبة الإنجاز المتحقق في مصنع التيتانيوم الإسفنجي بلغت 100%.

وأوضحت الشركة في بيان لها على "تداول"، أن السبب يعود إلى تأخر التشغيل التجاري لوحدة إنتاج المادة الخام (رابع كلوريد التيتانيوم) والذي من المتوقع اكتمالها خلال الربع الثالث من العام 2019.

وأشارت إلى أنه لا يوجد تأثير يذكر على التكلفة النهائية للمشروع عن الإعلان السابق، مبينة أنه لا يمكن قياس الأثر على النتائج المالية الموحدة خلال تلك الفترة.

وحسب البيانات المتوفرة في "أرقـام" كانت شركة "التصنيع الوطنية" قد وقعت في يناير 2014، اتفاقية مشاركة لإنشاء مشروع لإنتاج مادة التيتانيوم الإسفنجي (Titanium Sponge)مع شركة توهو(TOHO) اليابانية، بقيمة 1.6 مليار ريـال، وتوقعت حينها أن يكون التشغيل التجريبي والتجاري في النصف الثاني من العام 2017.

وأعلنت في ديسمبر 2017، عن تأجيل التشغيل التجريبي والتجاري لمشروع

إنتاج مادة التيتانيوم الاسفنجي إلى النصف الثاني 2018، ثم أجلته إلى النصف الأول 2019، نتيجة لتأخر تشغيل وحدة انتاج المادة الخام (رابع كلوريد التيتانيوم)، متوقعة حينها ارتفاع تكلفة المشروع بـ 225 مليون ريـال.

يذكر أن المشروع مملوك لشركة مجمع صناعات المعادن المتطورة وتوهو لمعدن التيتانيوم المحدودة، والمملوكة بنسبة (65%) لشركة مجمع صناعات المعادن المتطورة المحدودة، والمملوكة لشركة التصنيع بنسبة (50%) وشركة كريستل بنسبة 50%) و(35%) المتبقية منها مملوكة لشركة توهو تيتانيوم اليابانية، وسيقوم المشروع بإنتاج مادة التيتانيوم الاسفنجي بطاقة إنتاجية 15.6 ألف طن/ سنوياً بمدينة ينبع الصناعية وهو أحد المشاريع التحويلية المرافقة لمشروع معالجة مادة الالمنيت.