عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أين تنفق الأسرة المصرية فوائضها المالية

بوابة الوفد الإلكترونية

فى محاولة للإجابة عن التساؤل بشأن وجهة الفوائض المالية للأسرة المصرية إنفاقا أو إدخارا أستطلعت (الوفد) رأى خبيرين اقتصاديين لمعرفة أين ينفق أو يدخر المصريين فوائضهم المالية.

بداية فإنه يمكن القول بأن طبقات المجتمع تنفق فوائضها المالية فى تدبير حياتها اليومية على مختلف مناحى المعيشة فى الوقت الذى يتم توجيه أية فوائض مالية للاستثمار فى المنتجات البنكية التى تدر دخلا معتبرا فى ظل ارتفاع معدل الفائدة على الودائع ووجود منتجات تقدم معدلات عالية من الفائدة تصل إلى 16 % سنويا ومن بعده يأتى الاستثمار العقارى.

رأى الخبير الاقتصادى والتنموى الدكتور عادل كريم أن الشعب المصري أصبح لديه من الوعي الاقتصادي والخبرة في تحديد الأولويات والضروريات في حياته الشخصية والأسرية ليبدو كشريك حقيقي فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بل أنه تحول إلى البطل الحقيقي في نجاح الإصلاحات الاقتصادية بشهادة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

واعتبر أن المواطن لديه قدرة على مواجهة أي زيادات غير مبررة أو مبالغ فيها، وهو الأمر الذى

يمكن رصده فى حملات المقاطعة لبعض السلع.

وأضاف أن كل فرد داخل المجتمع يسعي لتوفير أكبر قدر من دخله لمدخرات للمساهمة في تأمين الوضع الحالي المستقبلي له ولأسرته وتقليل أية مخاطر أو أزمات تواجههم إضافة إلي التوجه إلي الاستثمار في المنتجات المصرفية التي تقدمها البنوك المصرية والتي زاد منها توجهات الشمول المالى.

من ناحيتها اعتبرت الخبيرة الاقتصادية مها سعيد أن معظم مدخرات وأموال المصريون يتم إنفاقها على السلع الأساسية ولاسيما أن ارتفاع سعر صرف الجنيه لم يؤثر على الأسعار للسلع الأساسية بشكل كبير ويرجع ذلك لأسباب بعيدة عن زيادة الإنتاج، لأن السلع الأساسية هي محل اهتمام المصريون وإنفاقهم دائما.