رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرقابة المالية تنظم ورشة عمل للصحفيين الاقتصاديين

بوابة الوفد الإلكترونية

تنظم الهيئة العامة للرقابة المالية وشعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين ورشة عمل حول كيفية تطبيق أسلوب التصويت التراكمى لاختيار أعضاء مجالس إدارة الشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية والشركات العاملة فى الأنشطة المالية غير المصرفية، تطبيقا لقرارى مجلس إدارة الهيئة رقم (92) و(93) لسنة 2018، والكتاب الدورى رقم (7) لسنة 2018.

أكد المستشار خالد النشار نائب رئيس الرقابة المالية حرص الرقابة على نشر الوعى حول المنتجات الجديدة التى يتم الإعلان عنها بصورة مستمرة، والعمل على حماية حقوق الأقلية من صغار المستثمرين، من نشر الثقافة والتوعية الاستثمارية.

وقال النشار فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» إن الرقابة قامت خلال الفترة الماضية بتنظيم ورش عمل لجميع الشركات المقيدة بالبورصة، للتعرف على المعايير والقواعد التى تسمح للمساهمين، بتطبيق التمثيل النسبى، والتصويت التراكمى.

وأضاف أن الشركات المقيدة بالبورصة التزمت مؤخرا بتطبيق

والملزم للشركات بأن يشمل النظام الأساسى لها نظام استخدام التصويت التراكمى بما يسمح بالتمثيل النسبى كلما كان ذلك ممكنًا، كإجراء تنظيمى يهدف لممارسة الحوكمة الرشيدة لتنمية ورفع كفاءة الأسواق، والحد من الكثير من المنازعات.

كما أنه تم نظام إجرائى للتصويت داخل اجتماعات الجمعية العامة للشركات فيما يخص انتخاب أعضاء مجلس الإدارة فقط، بحيث يسمح للمساهم بمنح الكتلة التصويتية التى تمثلها الأسهم المملوكة له فى رأسمال الشركة لمرشح واحد أو توزيعها على أكثر من مرشح أو حتى على كل المرشحين لشغل عضوية مجلس الإدارة.