رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ماذا بعد أن وصلت ودائع المصریین المعطلة بالبنوك لـ 400 مليار دولار؟

اقتصاد

الأحد, 16 يونيو 2019 18:17
ماذا بعد أن وصلت ودائع المصریین المعطلة بالبنوك لـ 400 مليار دولار؟الخبيرالاقتصادي رضالاشين- ارشيفية
كتب_مصطفى شاهين:

قال رضا لاشين الخبير الاقتصادي، إن الودائع وصلت لهذا المبلغ بسبب فقر ثقافة الاستثمار في المجتمع الذي یعتمد على فوائد الربح الكسول بدون تعب بنسبة 16 % وھى من أكبر نسب الفوائد على مستوى العالم، وقد قامت دول مثل روسیا و تشیلي والھند بخفض معدل الفائدة الأساسي لدیھا ومن المتوقع أن یحذو حذوهم دول أخرى مثل جنوب أفریقیا وكوریا الجنوبیة والبرازیل وتركیا بحسب تقریر لوكالة بلومبرج.

 

وأشار لاشين إلى أنه لابد من تحریك تلك الأموال وتوجیه بوصلتھا في استثمار حقیقي یدعم الاقتصاد الوطني وتربح من خلاله ربح أكبر من تلك الفائدة، فلابد من ضرورة ضخ تلك الأموال فى الأسواق وفى شرایین الاقتصاد المختلفة وإقامة المشروعات التجاریة والصناعیة والزراعیة والخدمیة.

 

حيث أن البنوك تحوي ھذه %9 وفتح أبواب الرزق للجمیع

ويتساءل لماذا نجد لدینا معدلات بطالة بنسبة 750 ملیار جنیه الأموال المعطلة في حین یبلغ رأس المال السوقي للبورصة المصریة نحو 500 مليار فقط، وفى حین أن أموال المصریین المختزنة خارج القطاع المصرفي، تحت البلاطة، فلابد لنا من تغییر الثقافة المالیة والاقتصادیة عندالمصریین وتنمیة قدراتھم، على الاستثمار وإنشاء وإدارة المشروعات حتى لا نشتكي من البطالة وقلة فرص العمل وقلة الاستثمارات الخارجیة الداخلة لمصر وكیف یتشجع المستثمرین العرب أو الأجانب وھم ینظرون لھذا الرقم الرھیب من الودائع أن یستثمروا فى بلد لیس لدى الكثیر من أھلھا الثقافة أو الشجاعة والمخاطرة على الاستثمار قانعین بالمبالغ القلیلة التى تأتى كعوائد من إیداع
أموالھم بالبنوك.

 

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن تقلیل معدل الفائدة على الإیداع والتى تمثل أعلى معدل فائدة على مستوى العالم، لذا نطالب البنك المركزي مع مراعاة كافة العوامل الأخرى بتوجیه سیاسته النقدیة نحو المجتمع على العمل والإعمار وادخار القلیل.

 

وأفاد أن استثمار الكثیر من خلال ضخ أموال تلك الودائع في أسواق الاستثمار المختلفة ویتم دورانھا في الأسواق فى كافة القطاعات والأنشطة الاقتصادیة مما یعلى من قیمة الاقتصاد الراھن ویدفع به نحو التقدم وزیادة معدل النمو عن 5.5في المائة. مطالب جميع الهئيات الإعلامية بالعمل على تنمیة ورفع الوعي الاقتصادي والمالي وأھمیة العمل والاستثمار لدى الشباب ونشر ثقافة العمل الحر.

 

كما نطالب الحكومة بتقدیم كل الدعم لنجاح المشروعات المتوسطة والصغیرة التى یقیمھا الشباب والتى تتطلب أسلوب علمي صحیح لإدارتھا.

 

مضيفا أنه من خلال الاھتمام بالتنمیة البشریة وتقدیم التمویل اللازم لتلك المشروعات أسوة خدمة نظام الشباك الواحد لإنھاء كافة الإجراءات المطلوبة لھا، بما تم من قضاء على الإجراءات الروتینیة اللازمة لتأسیسھا ومنح التراخیص لھا وتفعیلها.

أهم الاخبار