رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«المقاصة» تعرض البروفة العملية الأخيرة لـ«الشورت سيلينج» تمهيداً للتنفيذ

بوابة الوفد الإلكترونية

علمت «الوفد» أن شركة مصر للمقاصة تجرى خلال الاجتماع المقرر عقده الأيام القليلة القادمة مع الرقابة المالية والبورصة عرضا عمليا متكاملا لنظام تنفيذ آلية قواعد اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع «الشورت سيلينج».

قالت مصادر خاصة لـ«الوفد» إن مصر للمقاصة قامت بتنفيذ التعديلات والصيغة النهائية التى اقترحتها الرقابة المالية على النظام.

وأضافت المصادر أن الخطة المقررة لتنفيذ النظام تعتمد على اختبار النظام بعد إجراء التعديلات بين المقاصة والبورصة، قبل اعتماده رسميا من الرقابة المالية.

وأشارت المصادر إلى أن الأموال الخاصة بتداول الآلية بين المقرض والمقترض سوف يتم إيداعها لدى شركات السمسرة، وأمناء الحفظ، فيما تقوم شركة مصر للمقاصة بإتاحة الأسهم لشركات السمسرة.

وعقد الأسبوع الماضى اجتماع بين الرقابة المالية والمقاصة والبورصة

لمناقشة آخر المستجدات الخاصة بنظام «الشورت سيلينج»، وعدلت اللجنة الاستشارية القواعد التى تم الاتفاق عليها مع أطراف السوق المختلفة، وتتمثل فى 3 تعديلات رئيسية تتعلق بعملية تحديد وعرض الأسهم القابلة للإقراض على شاشة خاصة، لهذا الغرض بمعرفة شركة مصر للمقاصة، وكذلك تحديد قيمة التأمين، وأن تمنح الأسهم للمقترضين وفقا لعملية الحجز.

وكانت الرقابة المالية مؤخرا قد أصدرت أول ترخيص بمنح شركة أرقام لتداول الأوراق المالية بمزاولة عمليات اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع.