عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الملا: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود والمنتجات البترولية 2022-2023

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

اكد المهندس طارق الملا،  وزير البترول والثروة المعدنية، أنه من المستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود والمنتجات البترولية، تزامنا مع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل كافة التوسعات الجديدة بمعامل التكرير المصرية  خلال عام  2022-2023 .

أضاف الوزير، أن التعاون والتكامل والعمل المشترك مع دول شرق المتوسط والاتحاد الاوروبى يحقق هدف مصر في ان تصبح مركزا محوريا لتداول وتجارة الغاز الطبيعى بالمنطقة.

وأشار  الى ان هذا التعاون سيعود بالرخاء على الدول الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط وشعوبها بالأساس وان التحدى الحقيقى هو سرعة تفعيل هذا التعاون .
ولفت الوزير، أمام الحلقة النقاشية التي أقيمت ضمن فعاليات المؤتمر الدولى السنوي لبيت المستقبل بلبنان ، وعقدت تحت شعار " الطاقة والجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط " ، ان مصر قامت بالعديد من الخطوات التي تدعم هذا التعاون الاقليمى غير المسبوق تضمنت اطلاق مبادرة انشاء منتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة والذى عقد اجتماعه التأسيسى بالقاهرة في يناير الماضى وتلقى طلبات من عدة دول أوروبية للانضمام الى عضويته حرصا منها على المساهمة فى إنجاح هذا التعاون ، الى جانب ماعقدته مصر من شراكات استراتيجية مع قبرص والاتحاد الاوروبى من خلال الاتفاقيات المشتركة ومذكرات التفاهم.
كما تناول الوزير، خلال الحلقة النقاشية المؤشرات الإيجابية لمناخ الاستثمار في صناعة البترول والغاز المصرية والتي تأتى نتيجة النجاحات التي تحققت خلال السنوات الماضية، موضحًا ان شركات البترول العالمية مهتمة بفرص الاستثمار المتنوعة في السوق المصرى

وهو ماظهر جليا في نتائج مزايدة عام 2018 لكل من هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس " .
و أشار الملا، الى الجهود الجارية للاهتمام بصناعات القيمة المضافة والتوسع في صناعتى التكرير والبتروكيماويات من خلال المشروعات الجديدة .
وأضاف أن هناك  اهتمام عالمى من المستثمرين بصناعة البتروكيماويات في مصر وهو ما يحفز هذه الصناعة للنمو والتوسع مشيرا الى ان التوسعات والمشروعات الجارية تهدف الى زيادة القيمة المضافة وتقليل استيراد المنتجات البتروكيماوية وزيادة تغطية الاحتياجات المحلية ، خاصة أن الاتجاه العالمى حاليا نحو الطاقة الجديدة والمتجددة سيؤدى الى وجود فائض في الوقود الأحفورى سيسهم في التركيز على صناعة البتروكيماويات بإعتبارها صناعة القيمة المضافة .

شارك في الحلقة النقاشية،  المهندس هشام مكاوى الرئيس الاقليمى لشركة بى بى البريطانية في شمال افريقيا والمهندس كريم بدوى المدير التنفيذي لشركة شلمبرجير العالمية بمصر وشرق المتوسط وسيزار ابى خليل وزير الطاقة اللبناني السابق و السفير نزيه النجارى .