رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إنتاج النفط الروسي يهبط في مايو لأدنى مستوى

إنتاج النفط الروسي
إنتاج النفط الروسي - أرشيفية

 أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية، اليوم الأحد، أن إنتاج روسيا من النفط تراجع إلى 11.11 مليون برميل يوميًا في مايو الماضي، من 11.23 مليون برميل يوميًا في أبريل، مسجلًا أدنى مستوياته منذ يونيو 2018، وسط أزمة النفط الملوث والاتفاق العالمي لخفض الإنتاج.

 

 كان إنتاج يونيو 2018 بلغ 11.06 مليون برميل يوميًا وبالأطنان، وصل إنتاج النفط الروسي إلى 47.004 مليون طن في مايو، مقارنة بـ45.975 مليون في أبريل.

 

 يرجع انخفاض الإنتاج في الأساس إلى تلوث النفط في خط أنابيب دروجبا الروسي، الذي كان ينقل مليون برميل يوميًا، أو ما يعادل واحدًا في المئة من الطلب العالمي على النفط.

 

 ينقل خط الأنابيب، الذي أنشئ في ستينات القرن العشرين، النفط الروسي إلى أوروبا، بما في ذلك ألمانيا والمجر وبولندا وسلوفاكيا، وتتوقع روسيا تنظيف خط الأنابيب خلال ستة إلى ثمانية شهور.

 

 اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع بعض كبار المنتجين خارجها، بقيادة روسيا، على خفض الإنتاج بما إجماليه 1.2 مليون برميل يوميًا لمدة ستة شهور، اعتبارًا من أول يناير، بهدف تحقيق التوازن في سوق النفط العالمية.

 

 وفي هذا الإطار، تعهدت روسيا بخفض إنتاجها 228 ألف برميل يوميًا عن مستوى الأساس في الاتفاق، وهو إنتاج شهر أكتوبر

2018، ليصل إلى 11.18 مليون برميل يوميًا.

 

 من المتوقع أن تجتمع أوبك وروسيا في فيينا في وقت لاحق هذا الشهر، أو في أوائل يوليو  لمناقشة ما سيفعلونه في النصف الثاني من العام.

 

 كشف مسح أجرته رويترز أن السعودية، أكبر مصدر للنفط، زادت الإنتاج في مايو ولكن ليس بالقدر الكافي لتعويض انخفاض الصادرات الإيرانية التي انهارت بعدما شددت الولايات المتحدة القيود على طهران.

 

 ضخت المنظمة التي تضم 14 عضوًا 30.17 مليون برميل يوميًا في مايو، بانخفاض 60 ألف برميل يوميًا عن أبريل، وهو أدنى مستوى لإجمالي إنتاج أوبك منذ 2015، بحسب ما أظهره مسح رويترز.

 

 بلغ إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي الشهر الماضي 63.28 مليار متر مكعب، أو ما يعادل 2.04 مليار متر مكعب يوميًا، مقارنة مع 64.3 مليار متر مكعب في أبريل.