رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السياسة تطغى على ياميش رمضان

بلح "الثورة" الأغلى و"النور" قمر الدين

اقتصاد

السبت, 14 يوليو 2012 12:50
بلح الثورة الأغلى والنور قمر الدينياميش رمضان
المنيا - أشرف كمال:

أيام قليلة ويبدأ شهر رمضان المبارك الذى واكبته استعدادات مكثفة لباعة وتجار الياميش بمحافظة المنيا لعرض المنتجات والسلع التموينية، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار ياميش شهر رمضان  بسبب غياب الرقابة على الأسواق.

وبلغ سعر البلح متوسط الجودة من  8 جنيهات إلى 14 جنيها  والبلح الممتاز الجودة من  18 جنيها إلى 25 جنيها  ولفة قمر الدين (400 جرام)  9 جنيهات  وكيلو التين 24 جنيها  وكيلو القراصيا 15 جنيها  وكيلو المشمشية 35 جنيها وكيلو الزبيب 24 جنيها وكيلو جوز الهند من  14 جنيها وحتى 18 جنيها وكيلو البندق بقشرة من  50 جنيها وحتى 55 جنيها وكيلو اللوز بقشرة 45 جنيها.
أما عن السلع التموينية فتشهد استقرارا نسبيا فى أسعارها حاليا مثل الارز والمكرونة والزيت والسكر مع زيادة الطلب عليها فى الأسواق الحرة وانخفاض أسعارها نسبيا  بالجمعيات الاستهلاكية استعدادا للشهر الكريم فى حين تراوحت أسعار الفوانيس والتى بدأت من 5 جنيهات وتصل إلى500 جنيه وتتغير أشكالها كل عام عن الآخر والذى تأثر سلبا بغزو الفوانيس الصينية الأسواق المصرية.
فهناك ما يقرب من 70 شكلا مختلفا على هيئة طيوروحيوانات وأشهر الأشكال عموما لرمضان 2012القنديل وشق البطيخ والأبراج والكرات وأشكال البط والأرانب والحمام والجمل والنسر والعصافير من الطيور المختلفة.

فى حين أثرت حالة الحياة السياسية السائدة فى البلاد على مسميات ياميش رمضان وقام التجار بإطلاق أسماء جديدة على كل نوع من أنواع البلح حيث وصفوا الأنواع الفاخرة منه بالثورة والأنواع الأقل جودة بالفلول.

وأشار على رمضان تاجر ياميش بمدينة المنيا إلى أن الموسم هذا العام قد بدأ متأخرا عن العام الماضى نظرا لانشغال الناس بالحالة السياسية والانتخابات ونظرا لارتفاع الأسعار ولكن أمور البيع والشراء تسير بشكل طبيعى موضحا أنه من

المنتظر أن تشهد الأسواق رواجا أكثر فى الأيام القادمة حيث إن أسعار هذا العام حتى وإن كانت مرتفعة فإنها لم ترتفع عن العام الماضى بشكل أو فارق كبير كما أن هناك مستويات فى جميع الأنواع تناسب كل الأسر فهناك  بلح الثورة الممتاز والذى يصل سعرة إلى 25 جنيها للكيلو وبلح الفلول والذى يبدأ من سعر 6 جنيهات للكيلو مشيرا إلى تأثر مسميات الياميش بالحالة السياسية التى تعيشها البلاد حاليا.

ويضيف سعيد دكرورى موظف بالمنيا أن أسعار ياميش رمضان هذا العام مرتفعة عن العام الماضى بكثير فمن يتستطيع شراء كيلو اللوز بسعر 55 جنيها وعين الجمل بـ80 جنيها والبندق بـ50 جنيها فكنا نأمل أن تنخفض الأسعار بشكل يتيح للموظف صاحب أسرة مكونة من 8 أفراد شراء الياميش ولكن بهذا السعر يستحيل الموظف العادى شراءها فهل يشترى الياميش ويستغنى عن اللحوم والدواجن والخضار ومصروفات الأسرة اليومية .

ويقول محمد عطالله تاجر يوجد إقبال شديد علي مستلزمات رمضان وذلك لأن الاسعار في متناول الجميع فقمر الدين النور بـ 7 جنيهات قمر الدين الشلال بـ 8.5 جنيه والفول المقشر بـ 22 جنيها والفستق بـ 78 جنيها والكاجو بـ 80 جنيها فكلها أسعار بسيطة بدليل إقبال الناس علي المحل.

ويضيف علي فؤاد تاجر أن الإقبال بسيط جدا لا يصل إلى نسبة  35% وهو ضعيف للغاية وهذا نتيجة وجود أسبوع علي شهر رمضان وحركة البيع والشراء في حالتها غير العادية وأيضا نتيجة وجود صنفان من

المنتج الواحد كالبلح هناك بـ 10 جنيهات وبـ 18 جنيها في هذه الحالة  يشتري الزبون الأرخص نتيجة لارتفاع الجودة.

أكد أحمد المحمدي صاحب محل أن الناس في هذا الشهر الكريم مجبرون علي الشراء سواء الاسعار عالية أم منخفضة ولكن الٌإقبال عندي متوسط نتيجة وجود وقت حتي يحل رمضان فالزبيب الهندي بـ 26 جنيها وعين الجمل بـ 32 جنيها والقراصيا بـ 19 جنيها فهذه الأسعار بسيطة بالمقارنة بأسعار رمضان الماضي.

ويشير حامد الريس رئيس جمعية حماية المستهلك بالمنيا إلى أن أسعار ياميش رمضان مستقرة عند معدلاتها على نفس أسعار العام الماضى وقد شهدت بعض أنواع الياميش انخفاضا كبيرا فى الأسعار لافتًا إلى أن الكميات المعروضة تكفى حاجة الطلب عليها رغم عدم كثافة المستورد معللا عدم ارتفاع الأسعار بتخوف المحتكرين من استمرار ممارستهم الاحتكارية بعد السياسات الجديدة فى البلاد حيث سجلت أسعار البلح ما بين 4.5 جنيه للأنواع الشعبى إلى 25 جنيهًا للأنواع الفاخرة وتضمنت الأسماء بلح الثورة وهو أغلى أنواع البلح وبلح الحرية والعدالة بأسعار متوسطة  بينما أرخص أنواع البلح أطلق عليه مسمى بلح (الفلول).

وأوضح رئيس جمعية حماية المستهلك أنه بوجه مقارنة بعض الأسعار للعام الحالى بأسعار العام الماضى يتضح أن قمر الدين قد انخفض بنسبة تصل إلى 10% حيث يتراوح  سعره من 6.5 إلى 12 جنيهًا، بعد أن كان من 8 إلى 15 جنيها، إضافة إلى إنخفاض فى أسعار جوز الهند بنسبة تصل إلى  40% بسعر 14 جنيهًا بعد أن كان بـ 22 جنيهًا فى العام الماضى فى حين أستقرت  أسعار البندق المقشر عند سعر من 52 إلى 56 جنيها للكيلو واللوز المقشر من 44 إلى 48 جنيها للكيلو إضافة إلى عين الجمل  والتى تراوحت أسعارة من 74 إلى 80 جنيهًا للكيلو .

فيما جاءت أسعار المكسرات بقشرها من 30 إلى 36 جنيهًا فى حين ارتفعت أسعار الزبيب ليصل سعر الزبيب الإيرانى إلى 34 جنيهًا بعد أن كان بـ 30 جنيها إضافة إلى الزبيب المصرى والذى وصل الى 23 جنيهًا بعد أن كان بـ 20 جنيهًا فى العام الماضى  وتراوحت أسعار الفول  من 6 إلى 8 جنيهات للكيلو .

أهم الاخبار