عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع عائدات القناة إلى 2.6 مليار دولار

سفينة بقناة السويس
سفينة بقناة السويس

أكد مصدر مسئول بهيئة قناة السويس أن الزيادة التي طبقتها قناة السويس على رسوم مرور السفن بدءا من أول مارس الماضي ساعدت في زيادة عائدات القناة خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 2.6 مليار مقابل 2.5 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وقال إن عائدات القناة حققت زيادة خلال الفترة من أول يناير الماضي حتى نهاية يونيو بلغت 104,2 مليون دولار.

وقررت قناة السويس زيادة رسوم مرور جميع أنواع السفن بنسبة 3 % والتي بدأ تطبيقها في الأول من مارس الماضي.

وأشار المصدر الى ان هناك عوامل أخرى ساعدت على ارتفاع العائدات منها بدء التحسن  في  حركة التجارة العالمية وعمليات التطوير المستمرة لغاطس قناة السويس، إضافة إلى السياسات التسويقية التي تتبعها إدارة القناة بشكل دوري لتشجيع عبور السفن من خلال  التخفيضات الممنوحة لنوعيات معينة من السفن  خاصة ناقلات الغاز المسال وسفن الخطوط الطويلة.

وتقوم قناة السويس بالعمل على تحسين  وتوسيع مناطق الانتظار بالبحيرات  وإنشاء جراجات للطوارئ عند بداية التفريعة الغربية للسفن العملاقة .

وأظهرت إحصاءات الملاحة بقناة السويس نمو حركة شحن البضائع خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة بلغت 2,1 % بالمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي فيما حققت أعداد السفن تراجعا بلغ 1.6%.

وبينت الإحصاءات أن إجمالي عدد السفن المارة بقناة السويس خلال الفترة من أول يناير وحتى

نهاية يونيو بلغ 8573 سفينة حمولتها 459 مليونا و 879 ألف طن.

كما أوضحت أن عدد ناقلات النفط المارة خلال نفس الفترة بلغ 1815 ناقلة حمولتها 70 مليونا و 706 آلاف طن بزيادة 6,3 في المائة في أعداد السفن و 30 في المائة في الحمولات ، وبلغ عدد ناقلات الغاز الطبيعي 436 ناقلة حمولتها 48 مليونا و 253 ألف طن بتراجع 23,5 في المائة في أعداد السفن و 25,2 في الحمولات، وأن إجمالي عدد سفن الحاويات المارة بلغ 3179 سفينة حمولتها 248 مليونا و 496 ألف طن بتراجع 11,2 في المائة في أعداد السفن و 1,5 في المائة في الحمولات.
وكشفت الإحصاءات أن إجمالي عدد سفن البضائع الصب المارة خلال نفس الفترة بلغ 1400 سفينة حمولتها 45 مليونا و 832 ألف طن بارتفاع 27,9 في المائة في أعداد السفن و 32,2 في المائة في الحمولات.