رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الملا يتفقد توسعات سيدبك وميدور ويوجه بتطبيق أعلى معايير الصحة المهنية

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية موقف تنفيذ المشروعات والتوسعات الجديدة بشركتى سيدى كرير للبتروكيماويات " سيدبك" والشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور"، بالاسكندرية.

وأكد الوزير خلال الجولة أن التوسعات التى تشهدها صناعتى البتروكيماويات والتكرير المصرية ستزيد من مساهمة تلك الصناعات الحيوية فى الاقتصاد الوطنى وتخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتزيد من تأمين احتياجات السوق المحلى والقطاعات المختلفة من المنتجات البترولية والمواد الخام الأولية.

وشدد الملا على الاهتمام بدراسة العوامل التى تحقق مزايا تنافسية لصناعة البتروكيماويات وتدعم مكانة المنتج المصرى محلياً وعالمياً فى ظل المنافسات القوية فى هذا السوق المميز بعوائده الاقتصادية وكذلك التميز فى تقديم خدمات ما بعد البيع من خلال التواصل المستمر مع العملاء المحليين والخارجيين وفتح أسواق جديدة.

ووجه الملا بالالتزام الكامل بالجداول الزمنية المحددة لتنفيذ مشروعات التوسعات الجديدة وتطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة والصحة المهنية، لافتاً إلى أن الإسراع بمعدلات التنفيذ ووضع المشروعات على الإنتاج يزيد من قيمتها الاقتصادية ويحقق أهدافها الخدمية.

رافق الوزير خلال الجولة المهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والكيميائى سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس أشرف الشامى نائب رئيس هيئة البترول للتكرير والتصنيع والمهندس أشرف بهاء الدين نائب رئيس هيئة البترول للتخطيط والمشروعات والمهندس علاء خشب العضو المنتدب لشركة إنبى والمهندس عبد المجيد حجازى رئيس شركة ايثيدكو والمهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول. 

واستمع الوزير ومرافقوه لشرح من الكيميائى مسعد القصبى رئيس شركة سيدى كرير  للبتروكيماويات حول ما قامت به فى توفير احتياجات السوق المحلى من منتجات الإيثيلين والبولي إيثيلين وتصدير الفائض للخارج لتوفير العملات الأجنبية لسد احتياجات السوق ودعماً للاقتصاد القومى .

كما أشار إلى تقدم الأعمال فى مشروع التوسعات الجديدة "مجمع مشتقات البروبيلين" والذى تبلغ تكلفته الاستثمارية حوالى ٢.١ مليار دولار لإنتاج ٥٠٠ ألف طن بروبيلين و٤٥٠ ألف طن بولى بروبيلين ويأتى استثماراً للزيادة الحالية فى إنتاج الغاز الطبيعى والتكامل المثمر بين شركات وكيانات قطاع البترول .

وخلال الجولة التفقدية لموقف العمل بمشروعات التوسعات الجديدة بشركة

الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور"، استمع الوزير ومرافقوه لعرض من المهندس جمال القرعيش رئيس الشركة حول الموقف التنفيذي  لمشروع توسعات ميدور والذى تبلغ  تكلفته الاستثمارية حوالى 2.3 مليار دولار ويهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية للمعمل بنسبة 60%.

وأشار إلى أن بتروجت تعمل حالياً في تجهيز أرض الموقع الذى يتم العمل على الانتهاء من وضع تصميماته الهندسية مع شركتى إنبى وتكنيب الإيطالية وتنفيذ خطة التغلب على تحديات التوسعات الجديدة وأهمها الربط بين الوحدات القائمة بالمعمل والوحدات الجديدة.

كما أشار إلى أنه سيتم توقيع عقد توفير الكهرباء اللازمة للمعمل مع شركة ميداليك خلال الأسبوع الحالى.

وعلى هامش الجولة عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعاً للجنة العليا للتكرير ناقش خلاله عدداً من مشروعات زيادة الطاقة التكريرية بدأه باستعراض موقف تقدم الأعمال فى مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت بأسيوط الذى تنفذه شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) لزيادة تأمين احتياجات صعيد مصر.

وأوضح المهندس محمد بدر رئيس الشركة أن المشروع يقوم على الاستفادة من تحويل 2.5 مليون طن مازوت ينتجها معمل تكرير أسيوط إلى منتجات عالية القيمة " سولار – نافتا – بوتاجاز " وغيرها من المنتجات باستثمارات حوالى 1.9 مليار دولار.

كما استمع الوزير إلى موقف تقدم الأعمال بمشروعى مجمع إنتاج البنزين لشركة أسيوط لتكرير البترول ومجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت وإنتاج البنزين بالسويس التابع لشركة البحر الأحمر الوطنية للتكريــر والبتروكيماويـات.