رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جمعية "هيا" تطلق مبادرة لدعم الفلاح الصغير في 10 محافظات

حفل اطلاق المبادرة
حفل اطلاق المبادرة

أعلنت جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا" برئاسة المهندس محسن البلتاجي إطلاق مبادرة جديدة تحت عنوان "معا لدعم الفلاح الصغير" فى 10 محافظات.
أطلقت الجمعية المبادرة خلال السحور السنوي للجمعية على شرف الدكتور عزالدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، واللواء محمد الزمالوط، محافظ الوادي الجديد، وعدد نواب البرلمان، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين الزراعيين.
وتهدف مبادرة "معا لدعم الفلاح الصغير" إلى النهوض بوعي المزارع الصغير فى الممارسات الجيدة للزراعة، والاستخدام الآمن للمبيدات لإنتاج منتج زراعي آمن للاستهلاك المحلي والتصدير.
وقال المهندس محسن البلتاجي، رئيس جمعية هيا لتنمية وتطوير الصادرات البستانية، إن المبادرة تغطي 10 محافظات بداية من الجيزة حتى أسوان، لتوعية صغار المزارعين من خلال تقديم الإرشاد الزراعي المتطور والمنتظم مجانا، إضافة إلى رفع الوعي بالبرامج الحديثة  للاستعمال الآمن للمبيدات ومعاملات ما بعد الحصاد فى 11 محصولا بستانيا.
من جانبه أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية مبادرة جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا" من أجل زيادة الوعي للمزارعين وتنوع إنتاجهم فى 10 محافظات، مضيفا أن برامج ومبادرات "هيا" تدعم دور الإرشاد، إضافة إلى تعاونها الدائم مع الوزارة ومركز البحوث الزراعية، ونحرص على مشاركتها فى كافة المبادرات، مثل مشروع مكافحة ذبابة الفاكهة من خلال معهد المبيدات ولجنة المبيدات بالوزارة، وترشيد استخدام الكيماويات والمبيدات.
وقال الوزير إن هناك فرصا كبيرة لمضاعفة الصادرات الزراعية، خاصة فى ظل منظومة "تكويد" المزارع بجانب التعاون بين جمعية هيا والوزارة والحجر الزراعي فى زيادة قاعدة المصدرين لمختلف الصادرات الزراعية، مشيرا إلى الصادرات الزراعية تجاوزت الـ5 ملايين طن لأول مرة، وبلغت 5.2 مليون طن العام الماضي.
وأشادت الدكتورة غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، بمبادرة جمعية "هيا" لدعم صغار المزارعين، مشيرة إلى أن الزراعة هي ثروة مصر الحقيقية والمستقبل.
وقال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن الصادرات الزراعية والحاصلات تشكل الجزء الأكبر من إجمالي الصادرات، مؤكدا ضررة التوسع فى الاستثمار التصنيع الزراعي ورفع مستوي الجودة والتسوق للتصدير لمختلف دول العالم.
من جانبه قال محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزمالوط، إن محافظة الوادي الجديد من أهم المحافظات الجاذبة للاستثمار فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أن إجمالي الاستثمارات بالبنية التحتية للمحافظة بلغت 30 مليار جنيه.
وأضاف الزمالوط، أن المحافظة تسلمت عقود تخصيص للمستثمرين فى المجال الزراعي بأجمالي 150 ألف فدان فى عام ونصف، مشيرا إلى توافر الأراضي لكافة الأنشطة وحوافز للمستثمرين وجميع الإجراءات والموافقات التعاملات تتم من خلال المحافظة فقط وبدون أي بيروقراطية بجانب توافر 3 رحلات طيران أيام السبت والثلاثاء والخميس، وهو ما يعد حافزا للاستثمار بالوادي الجديد.
وذكر أن إجمالي عدد النخيل بمحافظة الوادي الجديد بلغت 2.2 مليون نخلة، ويترواج إنتاجهم من 120 إلى 150 ألف طن، مضيفا أنه تم إنشاء مجلس استشاري للنخيل يهدف إلى تحديد

أماكن محددة لزراعة النخيل للوصول بإجمالي 5 ملايين نخلة بالوادي الجديد.
من جانبها قالت إيمان كامل، المدير التنفيذي لجمعية "هيا"، إن مبادرة الجمعية لدعم صغار المزارعين تتضمن توفير الخبراء والإرشاد لزراعات الموالح والرومان والنباتات الطبية والعطرية بجانب تقديم الإرشاد لمختلف المزارع بالتعاون مع 25 جمعية بالعديد من المحافظات بداية من الجيزة حتى أسوان.
وتستهدف برامج عمل المبادرة الحيازات الصغيرة والجمعيات الزراعية، وتعتمد فى أسلوبها لتوصيل الدعم الفني عن طريق المحاضرات والزيارات الحقلية للمزارعين من خلال نخبة مميزة من المهندسين المصريين وأصحاب الخبرات العلمية والتطبيقية والمؤهلين على أعلى مستوى  محلي ودولي.
ويستفيد من مبادرة جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية 11 محصولا تتضمن الرمان والجوافة والفراولة والموالح والمانجو والبلح والنباتات الطبية والعطرية، إضافة إلى محصول الفاصوليا والبصل والثوم، وأخيرا محصول الطماطم، وذلك فى 10 محافظات هي البحيرة والجيزة والقليوبية والمنوفية والإسماعيلية، إضافة إلى محافظات الصعيد فى كل من المنيا وأسيوط وقنا والأقصر وأسوان.
وقدمت الجمعية خدماتها فى إطار مبادرة معا لدعم الفلاح الصغير فى2141 مزرعة و25 جمعية، وفى محافظة البحيرة تم تقديم خدمات فى محصول الجوافة والفراولة والموالح، وفى محافظة الجيزة فى محصول الفاصوليا، وفى محافظة القليوبية فى محصول الموالح، وكذلك محصول الفراولة، وفى محافظة المنوفية فى محصول الفاصوليا، وفى محافظة أسيوط فى محصول الرمان، وفى المنيا محصول العنب ومحصول البلح والمانجو فى محافظة الأقصر، إضافة إلى محصول المانجو فى محافظة أسوان.
يذكر أن مبادرة معا لدعم الفلاح الصغير بدأت فى منتصف فبراير الماضي بقرار من مجلس إدارة الجمعية بالتعاون مع وزارة الزراعة وأعضاء من مجلس النواب.
وتأسست جمعية  تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا" عام 1996، وتضم أكثر من 700 عضو من المزارعين والمصدرين وموردي مدخلات الإنتاج، وتضم 48 مهندسا  زراعيا متخصصا فى المحاصيل البستانية ومعاملات ما بعد الحصاد، واستطاعت بخطوات جادة وسريعة أن تصبح منارة للإرشاد الزراعي، وفقا للاشتراطات والمعايير الدولية المطبقة فى الأسواق الدولية.