رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تداول 5ر7 مليون طن منتجات بترولية عبر خطوط أنابيب الصعيد

اقتصاد

الثلاثاء, 23 أبريل 2019 14:25
تداول 5ر7 مليون طن منتجات بترولية عبر خطوط أنابيب الصعيدخلال تفقد الوزير لمعمل التكرير
:كتب- محمد بحيري

قال المهندس عبدالمنعم حافظ، رئيس شركة أنابيب البترول، أنه يتم استقبال وتخزين ونقل الزيت الخام والبوتاجاز والمنتجات البترولية المختلفة في محافظات الصعيد، عن طريق شبكة من الخطوط الممتدة بينها وبين مختلف مناطق الجمهورية.

ويتم تداول حوالى 5ر7 مليون طن سنوياً من الزيت الخام والبوتاجاز والمنتجات البترولية عن طريق خطوط أنابيب منطقة الصعيد.

أكد حافظ، أمام المهندس طارق الملا وزير البترول، خلال زيارته أسيوط اليوم، ضخ استثمارات بالصعيد بقيمة 6ر3 مليار جنيه شملت مشروعات لمضاعفة نقل البوتاجاز لمحافظات جنوب الصعيد من 2600 طن يومياً إلى 6000 طن يومياً، حيث تم الانتهاء من تنفيذ خط بوتاجاز رأس غارب / أسيوط بطول 305 كم وخط بوتاجاز من أسيوط إلى سوهاج بطول 127 كم .

كما تم ربط تسهيلات استلام وتدفيع البوتاجاز من شركة سوميد بالسخنة على الشبكة القومية للبوتاجاز لتأمين ورفع معدلات التدفيع إلى محافظات أسيوط وسوهاج وجنوب الصعيد.

وأشار إلى أنه جارٍ الانتهاء من ازدواج خط بوتاجاز رأس بكر- رأس غارب/ أسيوط بطول 160 كم وربط تسهيلات استلام وتدفيع البوتاجاز من شركة سونكر على الشبكة القومية للبوتاجاز ، كما مخطط تنفيذ

ازدواج خط بوتاجاز رأس غارب / خشم الرقبة بطول 130 كم.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ خط نقل المنتجات البترولية من التبين حتى أسيوط بطول 376 كم بمعدل 3 آلاف طن يومياً لسد احتياجات محافظات وجه قبلى من المنتجات البترولية ، كما تم الانتهاء من ازدواج خط التبين / أسيوط حتى بنى سويف بطول 112 كم (مرحلة أولى) بمعدل 4 آلاف طن يومياً لتلبية احتياجات الفيوم وبنى سويف .

كما تم الانتهاء من ازدواج خط التبين/ أسيوط من بنى سويف حتى المنيا بطول 146 كم (المرحلة الثانية) لرفع معدلات التدفيع إلى 6 آلاف طن يومياً . كما الانتهاء من إنشاء خط التبين حتى محطة كهرباء جنوب حلوان بطول 86 كم .

وأضاف أنه جارٍ استكمال إنشاء خط من جنوب حلوان حتى بنى هارون بطول 36 كم لتلبية الاحتياجات المتزايدة بشمال الصعيد من المازوت والمنتجات البترولية، وإنشاء خط السخنة/ التبين بطول 115 كم، لربط

خطوط الوجه القبلى بمنطقة السخنة، لافتا إلى أنه مخطط تنفيذ ازدواج خط منتجات المنيا/ أسيوط بطول 115 كم لرفع معدلات نقل المنتجات البترولية إلى المنيا وأسيوط إلى 8 آلاف طن يومياً. وفيما يتعلق بنقل الزيت الخام أوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ خط من شقير حتى أسيوط بطول 340 كم وربط خط شقير/ أسيوط بخط شقير / رأس بكر / وادى فيران لتلبية احتياجات معمل تكرير أسيوط .

كما تابع الوزير أعمال اللجنة الجغرافية البترولية بمنطقة جنوب الصعيد والتي تضم 11 شركة بترولية في محافظات جنوب الصعيد والمشكلة بقرار من وزير البترول في نوفمبر 2017 حيث أوضح الكيميائى محمود الشابورى رئيس اللجنة أنه تم تشكيل لجان فرعية مختصة بالسلامة والبيئة والأمن الميدانى والمشروعات واستطاعت اللجنة خلال فترة عملها إنجاز العديد من الأعمال من أهمها المراجعات الخاصة بمنظومة الأمن والسلامة في مستودعات تخزين وتداول المنتجات البترولية والتأكد من تطبيق اشتراطات الأمن والسلامة مشيرًا إلى أنه جارٍ إعداد خطة طوارئ موحدة لشركات بترول منطقة جنوب الصعيد، و اتخاذ إجراءات لتأمين عمليات نقل شحنات الوقود بالسيارات الصهريجية والحد من الحوادث على الطرق .

 

كما تم ربط جميع شركات المنطقة البترولية في جحدم بأسيوط بمحطات الصرف الصناعى بشركة أسيوط وتنفيذ برامج تدريبية للعاملين في مجال السلامة، وأضاف أنه جارٍ حاليا إنشاء محطة جديدة بقدرة 125ميجا فولت أمبير لتوفير التغذية الكهربائية لشركتى أسيوط وانوبك .

 

Smiley face

أهم الاخبار