رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمود محيي الدين: البورصات عنصر أساسي في تحقيق التنمية المستدامة

محمود محي الدين النائب
محمود محي الدين النائب الأول للبنك الدولي

قال الدكتورمحمود محيي الدين، النائب الأول للبنك الدولي، خلال فعاليات المؤتمر العاشر لاتحاد البورصات العربية، إن أسواق المال تلعب دورا مهما في تحقيق التنمية المستدامة التي تسعى الدول لتحقيقها لتحسين أحوال شعوبها.

وأضاف محي الدين، أن رئيس البنك الدولي الجديد، برر انخفاض معدلات نمو الاقتصاد العالمي بتراجع وتيرة عملية  الإصلاح في عدد من الاقتصادات المؤثرة، وعدم التيقن بالنسبة للسياسة النقدية، ووجود مؤثرات سياسية وكلها أمور تؤثر في معدلات النمو بالتأكيد.

وأوضح أن العالم يحتاج لسياسات محلية لدفع هذا لنمو، ويحتاج إلى تعاون في مجال الاستثمار والتجارة، وفقا لقواعد شفافة، كما يحتاج إلى التعاون الدولي ومثال على ذلك اتحاد البورصات العربية.

وأضاف أن المؤسسات العربية لا بد أن تبدأ بجمع المعلومات عن الاقتصاد العربي، لأن أي شخص يعمل على الاقتصاد العربي يلاقي صعوبة، لأنه لا يوجد معايير للبحث والتدقيق في البيانات التي تتعلق بالاقتصاد العربي.

وبحسب محيي الدين، فإن معدل النمو الاقتصاد بالمنطقة العربية 2%، وأن أبرز المشكلات التي تواجه المنطقة هي ارتفاع عجز الموازنة للدول، وكيفية إدارة الدين العام، وهذه مشكلات يمكن التغلب عليها.

وقال: "إذا كانت بلدك أعلى من معدلات الدول الأخرى في

المنطقة العربية، فمبروك لكن العبرة باستمرار هذا النمو".

ووصف محيي الدين العصر الحالي للاقتصاد بأنه "عصر المربكات الكبرى".

وقال إن مثلا في المنطقة العربية نلاحظ أن نسبة الفقر ارتفعت من 2.6% إلى 5% خلال الفترة من 2013 إلى 2016، كما أن إقليم الاقتصاد العربي هو الأسوأ في عدم العدالة في توزيع الدخل.

وأضاف أن نسبة البطالة في المنطقة العربية هي أعلى نسبة حيث تبلغ 10.6%، وهي ضعف متوسط معدل البطالة العالمية.

وبحسب محيي الدين فإن المنطقة العربية تحتاج لتمويل التنمية المستدامة بقيمة 230 مليار دولار، تستطيع المنطقة من خلال مواردها الداخلية والخارجية تدبير تدبير 130 مليار دولار، بما يعني وجود عجز 100 مليار دولار.

وقال إن التدفقات المالية تأتي للمنطقة العربية من خلال الشركات المالية والشركات غير المالية.