عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«قطر الوطنى الأهلى» يحقق 2 مليار أرباحاً

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن QNB الأهلى نتائج أعماله المستقلة والمجمعة عن الفترة المالية المنتهية فى مارس 2019، وبلغ صافى الأرباح البنك المستقلة 1٫912 مليون جنيه، بزيادة نسبتها 27% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، وبلغ صافى الأرباح المجمعة 2,023 مليون جنيه، بزيادة نسبتها 26% مقارنه بنفس الفترة من العام الماضى.

بلغت محفظة القروض والسلفيات (بعد خصم المخصص) 137 مليار جنيه مصرى بنهاية مارس 2019، وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالى القروض 7.94% فى ديسمبر 2018 (طبقاً للبيانات المتاحة من البنك المركزى)، وقد بلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة 23% من إجمالى التسهيلات فى بنهاية مارس 2019.

بلغت نسبة القروض غير المنتظمة 2.73% فى نهاية مارس 2019 وتعد من أفضل النسب فى القطاع المصرفى.

أظهر البنك مؤشرات جيدة فى جودة الأصول خلال تطبيق معيار IFRS 9 بداية من عام 2019 بناءً على التعليمات الصادرة من البنك المركزى، بينما بلغت نسبه تغطية المخصص للقروض دون المستوى 175%. وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 17.73% فى ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية مع خلو المحفظة الاستثمارية للبنك من أى أصول خطرة.

بلغ إجمالى الأصول المجمعة 250 مليار جنيه مصرى بنهاية مارس 2019، وبلغت ودائع العملاء 201 مليار جنيه فى نهاية مارس 2019، وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالى الودائع 5.43% فى ديسمبر 2018 طبقاً للبيانات المتاحة من البنك المركزى.

يتمتع البنك بمعدل توظيف عالٍ للودائع حيث بلغت نسبة إجمالى القروض إلى الودائع

72% مقارنة بـ48% للقطاع المصرفى (فى ديسمبر 2018 طبقاً لآخر بيانات متاحة من البنك المركزى المصرى) فى ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية فى كل العملات.

تؤكد النتائج الإيجابية للبنك كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التى ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطى الأزمات والتصدى للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التى ازدادت إلى 220 فرعاً وتمثل تغطية جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف المستويات.

يواصل البنك دعمه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، بل يمتد أيضاً إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشركات التابعة QNB AA لتأمينات الحياة وQNB AA للتأجير التمويلى وQNB AA للتخصيم بالإضافة إلى QNB AA لإدارة الأصول، وذلك عن طريق شبكة فروع البنك التى يوجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة المهمة من العملاء.