رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«المركزى» يدفع بعجلة الشمول المالى للمرأة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزى المصرى أن الجهود التى يقودها البنك المركزى بالتعاون مع الجهات المعنية بشئون المرأة اقتصادياً واجتماعياً من شأنها الدفع بعجلة الشمول المالى للمرأة وهو الأمر الذى يتحقق من خلال فهم واستيعاب احتياجاتها وتوفير البيئة الملائمة والمنتجات الملائمة لتلبية هذه الاحتياجات بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من انتشار وجود هذه الجهات وقدرتها على نشر التثقيف المالى وترويج الخدمات والمنتجات البنكية ما يساعد على تمكين المرأة.

جاء ذلك عقب استضافة البنك المركزى للمرة الأولى فى مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا النسخة السادسة من أكاديمية All Stars التى نظمها التحالف المصرفى العالمى للمرأة وهو مؤسسة دولية فى مجال تصميم وتنفيذ وترويج المنتجات البنكية والرقمية والخدمات المالية وغير المالية التى تلبى احتياجات المرأة بمختلف القطاعات.

وأضافت أن هذا البرنامج فرصة حقيقية للاطلاع على الممارسات والتجارب الدولية الناجحة فى هذا المجال واكتساب المهارات والخبرات اللازمة لتطبيقها بما يتلاءم مع الظروف المتنوعة للمؤسسات المالية المشاركة.

وقالت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة: «إن شراكة البنك المركزى مع المجلس القومى للمرأة هو بروتوكول فريد من نوعه يطبق للمرة الأولى فى العالم ويلعب دوراً رئيسياً فى نشر الثقافة والخدمات المالية للمرأة فى القرى والنجوع».

وأضافت الدكتورة منى ذوالفقار رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر: «إن التعاون مع الجهات الرقابية المختلفة ودعم البنك المركزى لعب دوراً محورياً وراء نمو محفظة عملاء التمويل المتناهى الصغر من 6.4 مليار فى 2016 إلى ما يقرب من

18 مليار جنيه نهاية 2018».

وشارك فى البرنامج رؤساء القطاعات الحيوية بالمؤسسات المالية بالوطن العربى مثل المغرب وتونس وليبيا والسودان وفلسطين والعراق، وغيرهم من ممثلى الدول الإفريقية الشقيقة مثل جامبيا وزامبيا وبوروندى ومالاوى.

تناولت الجلسة الافتتاحية للبرنامج سبل «تعزيز وصول الخدمات المالية للمرأة» بمشاركة لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزى المصرى والدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة والدكتورة منى ذوالفقار رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر.

يسلط برنامج All-Stars Academy الضوء على أهم الطرق التى تساعد على تحقيق أقصى استفادة من سوق الخدمات المالية للمرأة، ومنها تحليل البيانات الداخلية وقياس حجم السوق إلى جانب الفرص والعائدات المادية الناتجة عن تعزيز الشمول المالى للمرأة، مع الاستفادة من تكنولوجيا الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول، والخدمات غير المالية المصممة خصيصا لدعم تمكين المرأة، وأيضاً التمويل متناهى الصغر، كما يتضمن البرنامج شرحاً لكيفية تطبيق الخطط التنفيذية لتطوير المنتجات المالية الموجهة إلى المرأة واستراتيجيات تسويقها فى بلدان ومؤسسات المتدربين.