عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة الصناعة تتفقد المشروعات الاستثمارية بقناة السويس

لجنة الصناعة تتفقد
لجنة الصناعة تتفقد المشروعات الاستثمارية بالقطاع الجنوبي لق

قام الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية برفقة أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب في جولة ميدانية داخل بعض مشروعات العين السخنة زاروا خلالها منطقة تيدا السويس للتعاون الاقتصادى والتجارى بين الصين ومصر.

 

وشملت الزيارة تفقد مصنع جوشي لصناعة الفايبر جلاس، ومجموعة ألدرادو إحدى المطورين الرئيسين بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس،و شركة السويس للتنمية الصناعية وتفقد مصنع الحياة للمنتجات الورقية، وشركة سان جوبان لصناعة الزجاج والذي يقع في منطقة شركة تنمية خليج السويس . كما زار وفد النواب ميناء السخنة وتفقدوا مشروع توسعة الحوض الثالث وإنشاء رصيف جديد، ومشروع إنشاء محطة تداول الحاويات والبضائع بالحوض الثاني والتي تنفذه شركة "تشاينا هاربر"، حيث يحقق المشروع إضافة 1300 متر أرصفة للميناء ،وإضافة طاقة إستيعابية للحاويات تقدر بـ 1.8 مليون حاوية بعد إنتهاء إنشاء محطة تداول الحاويات بالحوض الثانى ليصبح إجمالى الطاقة الاستيعابية للحاويات بالميناء 2.9 مليون حاوية.

 

وتعد شركة تيدا من أكبر المطورين الصناعين في المنطقة الجنوبية وتقام على مساحة 7.25 كم2 وفي خلال 7 سنوات من التطوير والأعمال الانشائية وتم الانتهاء مؤخرا من المرحلة الابتدائية للمنطقة بمساحة 1.34 كم2 وأصبحت واحدة من أفضل مناطق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين المصري والصيني بإفريقيا.

 

وتعد شركة جوشى مصر لصناعة الفيبرجلاس والتى أقيمت على مساحة 146,000 متر مربع والشركة الثانية على مستوى العالم فى صناعة الفيبر جلاس والأولى على مستوى الصين بإجمالى استثمارات 800 مليون دولار مقسمة إلى 4 مراحل وحاليا تم الانتهاء من 4 مراحل للمشروع بإجمالى استثمارات 600 مليون دولار، وحجم إنتاجها السنوى من الفيبر جلاس يصل إلى 230.000 طن سنويا.

 

ومجموعة ألدرادو التي تعمل علي تنمية وتطوير مساحة 11.87 مليون متر مربع من أراضي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، بتكلفة استثمارية تقدر بـ 15.3 مليار جنيه مصري، كما تعد من المطورين المتخصصين

في صناعة السيراميك والأدوات الصحية ومستلزماتها، حيث بلغ حجم الإنتاج السنوي إلي 11.1 مليار جنيه مصري وحجم الصادرات للمصانع القائمة بهذ القطاع إلي 6.75 مليار جنيه مصري، استطاعت الشركة في توفير فرص عمل مباشرة تصل إلي 14880.

 

فيما تعد شركة السويس للتنمية الصناعية أحد المطورين الرئيسين بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تعمل علي تنمية وتطوير مساحة 8.7 مليون متر مربع من أراضي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، بتكلفة استثمارية تقدر بـ 65 مليار جنيه مصري، ومن خلال الخطط الترويجية التي قامت بها الشركة استطاعت جذب مجموعة من المستثمرين الأجانب والمحلين يبلغ عددهم 60 شركة صناعية وتوفير 15000 فرص عمل مباشرة وغير مباشرة. ههذا وتعد شركة تنمية خليج السويس أيضا أحد المطورين الرئيسيين بالمنطقة والتي تعمل على تطوير مساحة 5.2 كم2 من خلال 5 شركات بمساحة مستغلة 3.9 كم2 وتوفير1560 فرصة عمل.

وشركة سان جوبان مصر للزجاج بالعين السخنة هي أحد هذه الشركات التي تمتلك أكبر خط إنتاج زجاج مسطح في الشرق الأوسط وإفريقيا بطاقة إنتاجية تصل لـ 900 طن في اليوم بما يعادل 20 مليون متر مربع سنويا وباستثمارات فرنسية تبلغ 140 مليون يورو، بلغت إجمالى مبيعات الشركة مليار وثلاثمائة وخمسون جنيه مصري.