عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بناء 10 آلاف وحدة سكنية للأسر الأشد احتياجًا بالسعودية

عقارات السعودية-ارشيفية
عقارات السعودية-ارشيفية

طرحت وزارة الإسكان السعودية فرصا بـ3.5 مليار ريـال أمام شركات المقاولات، لاسيما المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لبناء 10 آلاف وحدة سكنية للأسر الأشد حاجة، في مختلف مناطق المملكة.

أما الوسيلة فهي منصة "بناء" الإلكترونية التي تم استحداثها للتسريع في تنفيذ أهداف برنامج الإسكان التنموي، وفقا للاسواق العريبة.

وتتيح هذه المنصة للمطورين العقاريين والمقاولين، خصوصا المنشآت الصغيرة والمتوسطة، المنافسة على الفرص المطروحة ضمن برنامج الاسكان التنموي.

وتقوم الآلية على مراحل محددة تبدأ بعرض الفرص على منصة "بناء" الإلكترونية، ليتقدم بها المقاولون بأفكار مشاريعهم، على أن يتضمن كل مشروع أرضا تستوفي معايير محددة من حيث توفر البنية التحتية والقرب من الخدمات، لكن من دون اشتراط أن تكون الأرض مملوكة للمقاول عند تقديم الفكرة.

وبعد التقديم يتم فرز وتقييم العروض المالية والتعميد المبدئي، ثم يعطى المتقدم مهلة لتوفير الأرض وإفراغها للشركة الوطنية للإسكان، ليتسلم في المقابل دفعة مقدمة تعادل عشرين في المئة من قيمة المشروع أو 80% من قيمة الأرض أيهما أقل. ليقوم بالتنفيذ خلال 270 يوما.

في جهة المستفيدين، تم توقيع اتفاقيات شراكة مع أكثر من 200 جمعية أهلية منتشرة في جميع مناطق المملكة، لتتولى مهام التواصل وزيارة الأسر ومساعدتها على اختيار المسكن بالإضافة الى إدارة وتشغيل الوحدات السكنية.