رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الهيئة العامة للبترول تشترى إنتاج المصرية للتكرير

اقتصاد

الاثنين, 18 يونيو 2012 11:31
الهيئة العامة للبترول تشترى إنتاج المصرية للتكريرصورة ارشيفية
كتبت - سناء مصطفى

أعلنت شركة القلعة للاستشارات المالية أن الهيئة المصرية العامة للبترول وقعت عقدا لشراء إنتاج الشركة المصرية للتكرير - المملوكة للقلعة - من السولار لمدة 25 عاما بالاسعار العالمية.

وذكرت الشركة في بيان لها أن العقد يشمل بيع نحو 2ر3 مليون طن من السولار المطابق للمواصفات الاوروبية الانقى فى العالم ما سيسهم فى تقليص واردات مصر من السولار بأكثر من 50 في المائة سنويا.

وأشارت إلى أن الاتفاق سيسهم فى تقليص فاتورة واردات الوقود وسيعمل على توفير أكثر من 300 مليون دولار سنويا لخزانة الدولة بشكل مباشر وفقا لتقديرات الهيئة المصرية العامة للبترول نتيجة توفير مصروفات النقل وتكاليف التأمين وفوائد الشحن فضلا

عن تحقيق إيرادات إضافية من رسوم التخزين و التكرير.

وكشفت عن أن مشروع الشركة المصرية للتكرير لإنتاج الوقود والذي من المتوقع بدء إنتاجه بحلول عام 2016 يصل تكلفته الاستثمارية إلى 7ر3 مليار دولار، تضمنت حزمة قروض بقيمة 6ر2 مليار دولار وإستثمارات رأسمالية بقيمة 1ر1 مليار دولار.

وأوضحت أن الشركة المصرية للتكرير ستقوم بشراء المازوت الذى يمثل نسبة 67 % من إنتاج شركة القاهرة لتكرير البترول بالسعر العالمي كأهم مدخلات الإنتاج فى عملية إعادةالتكرير وذلك لتوفير ما يصل الى 1ر4 مليون طن سنويا من منتجات الوقود.

وأكدت أن الشركة المصرية للتكرير ستستخدم أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الصناعة من أجل استيفاء المعايير البيئية التي تشترطها مؤسسة التمويل الدولية ( التبعة للبنك الدولي ) والاتحاد الأوروبي فضلا عن القوانين البيئية المصرية.

ونوهت إلي أن مشروع الشركة المصرية للتكرير سيسهم أيضا في تطوير الأداء البيئي فى مصر وتحسين هواء القاهرة الكبرى عبر انبعاث 186 ألف طن سنويا من غاز ثانى أكسيد الكبريت وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 1ر29% من إجمالي انبعاثات ثاني اكسيد الكبريت فى مصر والناتج من احتراق مادة الكبريت التي تدخل فى مكونات السولار والمازوت.

وكشفت عن أن الشركة المصرية للتكرير تعتزم تنفيذ عدد من المشروعات ذات التأثير الاجتماعي الإيجابي في منطقة مسطرد منها شركة للمقاولات توفر 10 آلاف فرصة عمل مختلفة أثناء مراحل الإنشاء، لافتة إلى أن المشروع سيوفر أكثر من 700 وظيفة دائمة عند التشغيل.