عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عرفات أمام الغرفة الأمريكية: مصر ستصبح مركزًا دوليًا لنقل التجارة العالمية

 المهندس هشام عرفات
المهندس هشام عرفات وزير النقل والمواصلات- أرشيفية

كشف المهندس هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، أن مصر حققت تقدمًا كبيرًا في مجال النقل واللوجيستيات، بما يؤهلها للعب دور دولي كبير في التجارة العربية.
قال خلال لقائه مساء، اليوم الثلاثاء، بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة برئاسة المهندس طارق توفيق إن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في مجال البنية التحتية للنقل، ودلل على ذلك بالإشارة إلى تقدم مصر في جودة الطرق من المركز ال118 سنة 2014 إلى المركز 54 الآن، إضافة إلى تقدم جودة الموانئ من المركز الـ61 إلى 39 في الوقت الحالي، كما تقدمت مصر في جودة السكة الحديد من المركز الـ78 إلى 51.
وأكد الوزير أن مصر تخطط للتحول إلى مركز إقليمي كبير في مجال النقل واللوجيستيات في منطقة الشرق الأوسط، وقال إن المشروعات المنفذة ستؤدي إلى تغيير شكل التجارة في مصر والمنطقة.
وأوضح أن المشكلة التى عاقت التنمية في مصر خلال العقود الماضية أن الحكومات منذ 1980 ظلت لثلاثين عاما لم تنفذ مشروعات جديدة.
وأشار إلى أن مصر تمتلك أعلى قيمة مضافة للوجيستيات في العالم إذ تقدر

بنحو 40 في المئة.
وقال أننا نمتلك ثروة عظيمة في مجال صناعة اللوجيستيات على مستوى العالم.
وأوضح الوزير أن أفضل ما فعلته الحكومة مؤخرًا هو القانون الجديد الذي يسمح للقطاع الخاص بإدارة مشروعات الطرق.
وأكد الوزير أنه تم إنفاق نحو 29.8 مليار جنيه على مشروعات هيئة قناة السويس الخاصة بالموانئ، بينما أنفقت وزارة النقل 41 مليار جنيه لتطوير الموانئ، حيث خصصت 20 مليار جنيه لتطوير ميناء الإسكندرية، و13.3 مليار جنيه لمواضيع البحر الأحمر.
وقال المهندس طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إن قطاع النقل هو القطاع القائد للتنمية، وأن الحكومة المصرية أنفقت خلال السنوات الخمس الأخيرة نحو تريلونين جنيه على مشروعات النقل والبنية التحتية والطرق والكباري والأنفاق.