رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زيادة ضعيفة فى مبيعات أوكازيون الملابس رغم امتداده لآخر مارس

بوابة الوفد الإلكترونية

وصف يحيى زنانيرى نائب شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية الزيادة فى حجم مبيعات الملابس التى تحققت فى الأوكازيون الشتوى بالضعيفة وغير المأمولة للتجار والصناع على السواء.

وقال: إن الزيادة فى المبيعات لم تتعد 20% رغم بدء الأوكازيون منذ شهر يناير الماضى مما اضطر مسئولى وزارة التموين للموافقة على طلب الشعبة بمد الأوكازيون لأواخر مارس القادم بدلًا من المدة المحددة لانتهائه أواخر فبراير الحالى.

وأرجع زنانيرى ضعف الإقبال على الشراء لارتفاع أسعار الملابس بزيادة بلغت 20% مقارنة بالعام الماضى بالإضافة إلى ضعف القوى الشرائية للمواطنين منذ فترة.

يذكر أن أسعار الملابس وصلت لأرقام فلكية وسجلت زيادة تجاوزت 100% على خلفية تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 20016 شهد القطاع تدهورا فى الإنتاجية بالمصانع مستمرة حتى الآن.

واضطرت المصانع لخفض طاقتها الإنتاجية بنسب تراوحت ما بين 35 و50% تختلف من مصنع لآخر.

وأشار زنانيرى إلى تسجيل صادرات الملابس والمفروشات مجتمعة زيادة طفيفة لم تتجاوز

15% ووصلت فى نهاية العام الماضى إلى 2 مليار بزيادة بلغت 200 مليون دولار فقط، مؤكدًا أنها زيادة هزيلة مقارنة بنسب خفض الجنيه والتى وصلت إلى 100%.

وأرجع ضعف الزيادة فى حجم الصادرات إلى اعتماد الصناعة على 65% من مدخلات الإنتاج على الاستيراد بالإضافة إلى افتقاد المصانع للعمالة المدربة وكفاءة الإدارة فى تشغيلها.

يذكر أن الأقمشة التى تشكل جزءا من مدخلات الخامات ارتفعت بمفردها بنحو 150% على مدار 3 أعوام.

وأشار إلى عدم قدرة الصادرات على منافسة صادرات دول توصف اقتصاديتها بأنها ناشئة مثل بنجلاديش والتى تصل صادراتها من الملابس إلى نحو 35 مليار دولار.