رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إكسون موبيل ضخت 120 مليون دولار في مبادرة منح الفرصة الاقتصادية للمرأة

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

أعلنت بام داروين، رئيس إكسون موبيل العالمية للتنقيب في أفريقيا، أن "إكسون موبيل " استثمرت 120 مليون دولار في مبادرة منح الفرصة الاقتصادية للمرأة منذ 2005.

وهى المبادرة التي تدعم عشرات المشروعات التي أفادت آلاف النساء في أكثر من 90 دولة. واقامت شركة إكسون موبيل مصر مؤتمر "باور بلاي" مصر بأحد فنادق القاهرة الكبرى على شرف فوزها بجائزة شركة العام 2019 بجلسة "المرأة فى الطاقة" فى مؤتمر ايجبس 2019 ، وبمشاركة الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، و الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة ، وبام داروين رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للتنقيب بأفريقيا ،و المهندس هشام العمروسي رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة إكسون موبيل مصر ومدير عام الزيوت بأفريقيا والشرق الأوسط.

وبحضور أكثر من 80 شخصية وقيادات من ممثلي وزارة البترول وشركاتها الحكومية والهيئات الحكومية وغير الحكومية المختلفة ومؤسسات المجتمع المدني.

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج:" أنا فخورة بأنني امرأة وبالتحديات التي واجهتنى خلال رحلتي وأصبحت جزءً من شخصيتي.

كما أفخر بأنني إحدى ثماني وزيرات في الحكومة المصرية مما يعكس حرص الدولة والرئيس على تعزيز دور المرأة. وأوجه تحية للمرأة المصرية في الخارج على الدور العظيم الذى تقوم به للحفاظ على هوية الأسرة المصرية والدفاع عن مصر. وهو الدور الذى يجعل منها خير سفيرة لمصر".

وفي كلمتها اعربت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة عن سعادتها بمبادرة شركة اكسون موبيل لدعم تمكين ومشاركة المراة اقتصاديا، مؤكدة ان هذه المبادرة نموذجا رائدا يحتذى به من قبل جميع شركات القطاع الخاصة في مصر فيما يتعلق بالاهتمام بمشاركة المرأة وتمكينها.

وأشارت إلى أن مؤتمر " مصر تستطيع بالتاء المربوطة " الذي تعاون المجلس في تنظيمه مع وزارة الهجرة والمصريين في الخارج، اظهر ان السيدات قادرات على العمل جنبا إلى جنب وتحقيق النجاح والتميز كما اكدت ان المجلس حريص على دفع النساء ليتولين مناصب قيادية والمشاركة في جميع المجالات مؤكدة

على أهمية وصول المرأة إلى هذه المناصب والاستفادة من خبراتها.

وقامت إكسون موبيل مصر بالعديد من المبادرات الهامة لدعم المرأة اقتصاديًا وتنمية مهاراتها بالإضافة إلى دعمها في مجال التعليم. منها برنامج "إشراق"، الذى أطلقته عام 2002 والذى استهدف أكثر من 1000 فتاة من 21 قرية في صعيد مصر، والذى سعت من خلاله لزيادة فرص التعلم والترفيه في أماكن آمنة للفتيات اللاتي حرمن من التعليم.

كما أطلقت برنامج "إشراق بلاس" لمدة ثلاث سنوات من 2011 وحتى 2013 لتحسين حياة ومستوى معيشة الفتيات والنساء من خلال توفير التعليم اللازم لهن وتزويدهن بالمهارات الحياتية والمعرفة بالمشروعات في 11 قرية تابعة لمحافظة أسيوط، كما نجح المشروع في إلحاق 600 فتاة متسربة من التعليم من بنى سويف وأسيوط ببرنامج محو أمية شامل، و استهدف تأهيل 350 أم للمشاركة في العمل والإنتاج من خلال دعم مشاريعهن الصغيرة.

وأيضًا أطلقت مشروع "تعزيز القدرات الاقتصادية للمرأة بمحافظة الفيوم" عام 2015 بالشراكة مع هيئة إنقاذ الطفولة وتحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي والذى استهدف الارتقاء بالمستوى الاقتصادي إلى ما يقرب من 800 سيدة من الفئات الاجتماعية الأكثر احتياجًا من خلال تنمية مهاراتهن الحياتية والاقتصادية. بالإضافة إلى مبادرة "تنمية الأسرة المصرية المتكاملة" والتي استهدفت توفير خدمات تنموية ودعم مالي لمساعدة عدد من الأسر في رفع مستوى معيشتهم.