رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير في صناعة السيارات: تراجع المبيعات بسبب "خليها تصدي"

جانب من جلسة موضوع
جانب من جلسة موضوع السيارات

أكد أحمد فكري عبدالوهاب رئيس الشركة المصرية للسيارات "أجا"، أن مبيعات السيارات تراجعت بسبب حملة "خليها تصدى".

وقال فكري، خلال المؤتمر السنوي للإعلام الاقتصادي الذي ينظمه المركز المصري للدراسات الاقتصادية بالتعاون مع شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين بمحافظة الأقصر، إن العديد من المصانع اضطرت إلى الغلق يومين في الأسبوع نتيجة تراجع المبيعات الناتجة عن الحملة .

وكان مجموعة من الشباب قد أطلقوا عبر مواقع التواصل الاجتماعى  حملة لمواجهة جشع تجار السيارات حسب وصفهم بمقاطعة شراء السيارات من المعارض، وذلك بعد عدم تخفيض أسعار السيارات رغم تطبيق "زيرو جمارك" على السيارات المستوردة، وهو ما اعتبره مدشنو الحملة استغلالًا من توكيلات السيارات فى مصر.

وأضاف أنه أمام الحكومة تخفيض الجمارك المفروضة علي للسيارات المستوردة إلي 10% من إجمالي قيمة السيارة لكي يشعر المستهلك المصري بتخفيض الجمركي للسيارات الأوروبية. 

وأشار عبد الوهاب إلى "أنه وفق

للحسابات المنطقية فإنه كان من المفترض أن يزيد سعر السيارات الأقل من 1600 سي سي بنحو 0.5% على أن ينخفض سعر السيارات الأكثر من 1600 سي سي  بنحو 20%. مشيرا إلي أن 90% من معظم السيارات بالسوق أقل من 1600 سي سي.

كما أشار إلي أن حجم استهلاك السوق المحلي للسيارات بلغ منذ عام 1960 إلي عام 2004 نحو 40 ألف سيارة وبعد توقيع اتفاقية الشراكة الأوروبية، ارتفع حجم السيارات بالسوق ليصل إلي 70 ألف سيارة وظل ينمو حتي وصلت إلي 300 ألف سيارة في ٢٠١٤.