عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بورصة دبي تصعد بقيادة إعمار... وقطر تهبط لأدنى مستوى في 4 أشهر

البورصه العربية_أرشيفية
البورصه العربية_أرشيفية

ارتفع سوق أسهم دبي في آخر جلسات الأسبوع الماضي، بدعم من نتائج أعمال شركات مرتبطة بإعمار عززت أسهم القطاع العقاري المتعثر بالإمارة، بينما تراجعت السوق القطرية إلى أدنى مستوياتها في 4 أشهر بفعل موجة بيع في أسهمهما القيادية.

وفي دبي، صعد مؤشر البورصة بنسبة 1.7 % بدعم من مكاسب أسهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة، ووحدتيها إعمار للتطوير وإعمار مولز.
وزاد سهم إعمار العقارية بنسبة 6.5 %، وفاقت نتائج الشركة التوقعات، إذ أعلنت تسجيل زيادة نسبتها 27 % في أرباح الربع الأخير من العام، وارتفع سهم إعمار للتطوير بنحو 9.5 % بعدما أعلنت ارتفاع أرباحها وإيراداتها لأكثر من المثلين في الربع الرابع، وصعد سهم إعمار مولز 6 % بعدما أعلنت عن زيادة نسبتها 2.1 % في صافي ربح الربع الأخير من العام.
وفي عام 2018، تراجع مؤشر بورصة دبي أكثر من 25 % لتصبح أسوأ أسواق الأسهم الكبرى أداء في العالم من حيث القيمة بالعملة المحلية، بقيادة خسائر الأسهم العقارية.
وانخفضت أسعار العقارات في دبي من الذروة التي سجلتها في منتصف 2014، مما أثر سلبا على أرباح شركات التطوير وأجبر شركات البناء والهندسة على خفض الوظائف ووقف خطط للتوسع.
وهبط سهم العربية للطيران 6.1 % إلى أدنى مستوى له منذ أبريل 2013، بعدما تكبدت الشركة خسارة في العام بأكمله متأثرة بمخصصات انخفاض القيمة المرتبطة بانكشافها على شركة الاستثمار المباشر المنهارة أبراج، بحسب موقع سى.ان.بى.سى عربية.
وتراجع مؤشر قطر لليوم السابع على التوالي، منخفضا بنحو 2.4 % إلى أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2018، ونزل سهم صناعات قطر، ثاني أكبر شركة لصناعة البتروكيماويات في الشرق الأوسط، بنسبة 5.9 % مسجلا أسوأ أداء يومي منذ مارس 2018.
وسجلت البورصة القطرية أداء جيدا في 2018 مع رفع شركات سقف الملكية الأجنبية لأسهمها، وقفز المؤشر 21 % ، ليأتي بين الأسواق الأفضل أداء في العالم، غير أن تأثير رفع سقف الملكية انحسر على ما يبدو، مع هبوط المؤشر 2.4 % منذ بداية العام.
وأغلقت معظم الأسهم ذات الثقل في قطر على انخفاض الأسبوع الماضي، وسجلت تعاملات المستثمرين القطريين مبيعات صافية، وفقا لمذكرة

أصدرتها سيكو للأبحاث.
وهوى سهم الخليج الدولية للخدمات بنحو 9.4 % بعدما أعلنت عن تكبدها خسارة في العام بأكمله مقارنة مع ربح في السنة السابقة، ولم تقترح الشركة أي توزيعات أرباح عن 2018.
وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي بنحو 0.2 %، وقفز سهم الدار العقارية بنسبة 11.5 % مسجلا أفضل مكسب يومي منذ عام 2014، واقترحت الشركة توزيعات للعام بأكمله قدرها 14 فلسا للسهم ارتفاعا من 12 فلسا في السنة السابقة.
وزاد المؤشر المصري الرئيسي بنحو 0.2 % مع ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي بواقع 1.7 % وسهم العربية لحليج الأقطان بنحو 3.4 % بفضل ارتفاع الأرباح والإيرادات المستقلة لنصف العام.
وصعد المؤشر السعودي بنسبة 0.1 % مع ارتفاع سهم البنك الأهلي التجاري بنحو 0.7 % ومجموعة صافولا، أكبر شركة للمنتجات الغذائية مدرجة في السوق بنحو 1.8 %.
وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط، حيث ارتفع مؤشر السعودية بنحو 0.1 % ليصل إلى 8626 نقطة، وصعد مؤشر دبي بواقع 1.7 % ليصل إلى 2534 نقطة،وارتفع مؤشر أبوظبي بنسبة 0.2 % ليصل إلى 5036 نقطة، وهبط مؤشر قطر بنسبة 2.4 % لتصل إلى 9942 نقطة، فيما حقق مؤشر مصر ارتفاع بنحو 0.2 % ليصل إلى 14984 نقطة، فى حين تراجع مؤشر الكويت بنسبة 0.9 % ليصل إلى 5420 نقطة، وانخفض مؤشر سلطنة عمان بواقع 0.1 % ليصل إلى 4109 نقاط، وتراجع مؤشر البحرين بنحو  0.2 % ليصل إلى 1372 نقطة.