رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واردات الهند من نفط إيران انخفضت في يناير 45% على أساس سنوي

النفط_أرشيفية
النفط_أرشيفية

أظهرت بيانات تتعلق بإحصائيات السفن أن واردات الهند النفطية من إيران انخفضت بنحو 45 % في يناير إلى 270 ألفا و500 برميل يوميًّا، بما يقل عن التوقعات البالغة 300 ألف برميل يوميا للشهر مع تأخر بعض الشحنات.

وطبقت الولايات المتحدة عقوبات تهدف إلى عرقلة اقتصاد إيران المعتمد على إيرادات النفط في نوفمبر لكنها منحت إعفاء مدته 6 أشهر لثماني دول، من بينها الهند، مما يسمح لتلك الدول باستيراد بعض النفط الإيراني.

والهند مقيدة بشراء 1.25 مليون طن شهريا، أو ما يعادل نحو 300 ألف برميل يوميا، وأظهرت بيانات وصول ناقلات أن واردات الهند في يناير من إيران انخفضت بنسبة 10.4 % مقارنة مع ديسمبر، بحسب رويترز .

وإيران سابع أكبر مورد للنفط إلى الهند في يناير مقارنة مع حصدها للمركز السادس في ديسمبر، وانخفاضا من المركز الثالث الذي كانت فيه قبل عام، وأظهرت البيانات أنه في الشهر الماضي، تراجعت حصة طهران من إجمالي واردات

الهند النفطية إلى نحو 6 % من نحو 10 % قبل عام.

وأظهرت البيانات أنه في الأشهر العشرة الأولى من السنة المالية الجارية التي بدأت في أبريل، ارتفعت واردات الهند النفطية من إيران 14.5 % إلى 507 آلاف برميل يوميا في الوقت الذي عززت فيه شركات التكرير المشتريات قبيل العقوبات الأمريكية في ظل إغراءات الخصومات التي عرضتها طهران.

كان وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قال العام الماضي إن بلاده تأمل في بيع ما يزيد عن 500 ألف برميل يوميا من النفط إلى الهند في 2018-2019، وعرض شحنا مجانيا تقريبا وتمديد فترة الائتمان لتعزيز المبيعات إلى نيودلهي.