رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: قطاع البترول يجذب الاستثمارات ويضيف تنمية اقتصادية

اقتصاد

الاثنين, 11 فبراير 2019 19:08
خبراء: قطاع البترول يجذب الاستثمارات ويضيف تنمية اقتصاديةإنتاج البترول
كتب- أحمد خفاجي:

تعتبر صناعة البترول في مصر من أقدم الصناعات على مستوى العالم، كما أنها تعد أحد مصادر الدخل القومي الهامة، وتعد الكيماويات النفطية أساساً في صناعة البلاستيك، والشموع، والسماد، وغيرها من المُنتجات الأخرى.

 

وفي إطار الاهتمام بقطاع البترول ومجال التنقيب، التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم باتريك بويانيه، رئيس مجلس إدارة شركة توتال العالمية للبترول، على هامش فعاليات افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2019، وحضر اللقاء المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول، إن لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم مع باتريك بويانيه، رئيس مجلس إدارة شركة توتال العالمية للبترول، يؤكد حرص الدولة على جذب الاستثمارات الخارجية في مجال التنقيب عن

البترول.

 

وأضاف أبو العلا، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن شركة توتال العالمية، من كبرى الشركات في مجال التنقيب عن

البترول، لافتًا إلى أن وجود هذه الشركة في مصر له مردود إيجابي على مجال البترول خاصة في ظل العمليات التنموية في مصر.

 

وأشار أستاذ هندسة البترول إلى أن الاكتشافات البترولية لها الكثير من المميزات للدولة، فهي تزيد من حجم الإنتاج وبالتالي يقل الاعتماد على استيراد البترول، مضيفًا أنها توفر العملة الصعبة للدولة.

 

ومن جانبه قال المهندس أيمن ذكي، الخبير البترولي، إن لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم مع باتريك بويانيه، رئيس مجلس إدارة شركة توتال العالمية للبترول، يشير إلى أهمية قطاع البترول بالنسبة للعمليات التنموية، مشيدًا بأهمية هذا اللقاء في جذب العمليات الاستثمارية للدولة.

 

وأضاف ذكي، مجال البتروكيماويات يعد أحد المجالات الاستثمارية الهامة في الدولة، نظرًا لما يتم استخراجه وتصنيعية من هذه المواد، موضحًا

أن البتروكماويات تعد أحد المشتقات التي يتم استخراجها من البترول، بالإضافة إلى أن المواد المستخرجة من البتروكيماويات قد تبلغ 50 نوعًا من المواد المستخدمة في حياتنا اليومية كـ "المعطر والمطهر وغيرها من المواد".

 

وأشار الخبير البترولي، إلى أن مجال البتروكيماويات مربح للغاية بالإضافة إلى أنه يعد بديلًا للزيت ، خاصة وأن تكلفته قليلة، مؤكدًا على أهمية مجال البترول في تنمية اقتصاد الدولة المصرية.

 

وفي نفس السياق أشاد الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، بلقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم مع باتريك بويانيه، رئيس مجلس إدارة شركة توتال العالمية للبترول، مؤكدًا على أهمية قطاع البترول على مستوى العالم.

 

وأضاف فهمي، أن شركة توتال العالمية، تعد من أكبر الشركات في مجال استخراج البترول والغاز الطبيعي في العالم، لافتًا إلى أن استثمارها في مصر، يعمل على التنوع في المجالات الاستثمارية، بالإضافة إلى أن هذه الشركة توفر التمويل للتنقيب على حقول البترول، مقابل نسبة متفق عليها بين الدولة والشركة.

 

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أن البترول لا غنى عنه في الحياة اليومية، فهو أداه رئيسية في تشغيل المصانع والسيارات ومحطات الطاقة النووية، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك احتياطي من البترول ولكن يحتاج للتنقيب عنه.

أهم الاخبار