رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شعاع: سوديك ومدينة نصر تمتلكان محفظة أراضٍ كبيرة

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية إن أسهم شركتي مدينة نصر وسوديك تحظيان بفرص صعود مواتية، في ضوء ما يتميزا به من مشروعات تطوير ضخمة، ومحفظة أراضٍ ممتدة على مساحات شاسعة، فضلاً عن قوة علامتهما التجارية وريادتهما للقطاع العقاري. ويبلغ السعر المستهدف لسهم سوديك  27.10 جنيه (+106%) ولسهم مدينة نصر 11.02جنيه (+70%) وفقًا لآراء محللي السوق.

كما أشارت شركة شعاع إلي أن سوديك تحظى بمجموعة أراضٍ ممتدة على مساحة 408 فدادين بالساحل الشمالي أو 13% تقريبًا من إجمالي مخزون الأراضي، وهي تشمل مشروعي سيزر البالغ مساحته 105 فدادين وملاذ الممتد على مساحة 303 فدادين، علماً بأن سهم سيظل يحظى بفرص ارتفاع مواتية فوق السعر السوقي حتى في حالة استبعادنا لهذين المشروعين من تقييم آراء محللي السوق.

وأضافت شعاع إلى أنه بالنسبة لمدينة نصر فمن البديهي أن تتطلع لعروض شركات أخرى عوضًا عن عرض سوديك في إطار عزم شركة بي إنفستمنتس القابضة (بيع حصتها البالغة 31.2% في سوديك وهو ما يعادل استثمارات بنسبة 7.45% بما في ذلك مجموعة الشركاء.

وكانت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير كشفت في خطاب عن تعذر إتمام صفقة الدمج أو الاستحواذ مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار -سوديك (حيث تعزو توقف الاتفاق إلى ثلاثة أسباب ترى إنها ذات تأثير سلبي على الصفقة تتمثل في تملك سوديك

قطع أراضٍ شاطئية بما في ذلك مشروع سيزر الممتد على مساحة 105 فدان ومشروع ملاذ البالغ مساحته 303 فدادين، وهي أراضي يسري عليها التوجيه الصادر من رئاسة الجمهورية في شهر يونيو 2018 بشأن وقف التعامل على كافة الأراضي الشاطئية.

قامت سوديك في نوفمبر 2018 بالتنازل عن حصة عينية تمثل النصف من قطعة أرض بغرب القاهرة مساحتها 300 فدان إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، علمًا بأن هذه الأرض مملوكة بالكامل لشركة اليسر التابعة لسوديك وقد أقدمت على هذه الخطوة حتى تقوم الهيئة بتطوير البنية الأساسية للأرض بجانب تحويل الغرض الأساسي لاستغلالها من أرض زراعية إلى أرض سكنية.

أبرمت سوديك في ديسمبر 2018 اتفاق تسوية مع جهاز الكسب غير المشروع يتعلق بقطعة أرض مساحتها حوالي 1,400 فدان بمدينة الشيخ زايد تسدد الشركة بموجبه 800 مليون جنيه، علمًا بأنها استحوذت على هذه الأرض في 19 نوفمبر 1995.