عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيكي يتراجع 0.1% وسط مخاوف بشأن النزاع التجاري

البورصة اليابانية
البورصة اليابانية - أرشيفية

أغلق المؤشر نيكي الياباني منخفضا، اليوم الأربعاء، مع صدور بيانات أضعف من المتوقع عن صادرات ديسمبر ومخاوف بشأن العلاقات الأمريكية الصينية مما أجج المخاوف بشأن توقعات الاقتصاد المعتمد على التجارة، لكن ضعف الين خفف الضغط على شركات التصدير.

وهبط المؤشر نيكي ‭‭‭0.1‬‬‬ % ليغلق عند ‭‭‭20593.72‬‬‬ نقطة، بعد أن تقلب المؤشر القياسي بين الهبوط والصعود.

وسجل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا أداء دون السوق، وأغلق منخفضا ‭‭‭0.6 ‬‬‬ % عند‭‭‭1547.03 ‬‬‬ نقطة. وفاق عدد الأسهم الهابطة على المؤشر تلك الصاعدة بواقع 1586 إلى 469، بحسب رويترز.

وكما كان متوقعا، خفض بنك اليابان المركزي توقعاته للتضخم لكنه أبقى على سياسته النقدية الشديدة التيسير في نهاية اجتماع استمر يومين واختتم، اليوم الأربعاء.

لكن النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين كان مصدر القلق الرئيسي خلال الجلسة.

وتسبب تقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز قال إن الولايات المتحدة رفضت عرضا من الصين بشأن إجراء محادثات تجارية تمهيدية في إحياء بواعث القلق بشأن نزاع البلدين، وإن كان لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض قد نفى التقرير.

وقبل فتح السوق، أعلنت اليابان انخفاض صادراتها في ديسمبر بأكبر وتيرة في أكثر من عامين وبما يزيد على المتوقع، متأثرة بهبوط الشحنات إلى الصين وأسواق إقليمية

مع ضعف الطلب العالمي وتأثر الاقتصاد بالخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وارتفعت أسهم بعض شركات التصدير مع صعود الدولار‭‭‭0.3 ‬‬‬ % إلى ‭‭‭109.65‬‬‬ ين، ليتعافى من ‭‭‭109.4‬‬‬ ين في التعاملات الآسيوية المبكرة. وارتفعت أسهم أوليمبوس كورب ودايكن اندستريز ‭‭‭0.6‬‬‬ %.

وانخفضت أسهم سوبارو كورب نحو 7% خلال الجلسة بعد أن قالت شركة صناعة السيارات إن مصنعها الوحيد للسيارات في اليابان أوقف الإنتاج قبل أسبوع بعد أن اكتشفت عيبا في أحد المكونات. وتعافت أسهم الشركة قليلا بعد ذلك وأغلقت منخفضة ‭‭‭3.4‬‬‬ % بعد أن أفصحت عن تفاصيل إضافية.

وتراجعت أسهم بريدجستون ‭‭‭1.7‬‬‬ %، بينما قفز سهم جابان ديسبلاي 19 % بعد أن قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الشركة تجري محادثات استثمارية مع تي.بي.كيه هولدنجز التايوانية وصندوق طريق الحرير الصيني المملوك للدولة.