الرقابة تحقق فى عروض الاستحواذ على "هيرميس"

اقتصاد

الأحد, 03 يونيو 2012 12:50
الرقابة تحقق فى عروض الاستحواذ على هيرميس
القاهرة - أ ش أ:

كشف الدكتور أشرف الشرقاوي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن أن الهيئة تحقق فى ملف العروض التى تم إعلانها للاستحواذ على شركة المجموعة المالية هيرميس أو الاندماج معها حتى تطمئن الهيئة لعدم وجود شبهات تلاعب أو تضليل للمستثمرين.

وقال الشرقاوي: "إن الهيئة تتابع عن كثب كل ما يتعلق بهذا الملف ، والتعاملات التى جرت على سهم الشركة قبل وبعد الإعلان عن عروض الاستحواذ أو الاندماج التى أفصحت عنها الشركة".
وأكد المصدر أن الهيئة تدرس ما أعلنته الشركة عن تلقيها خطابا عبر البريد الالكتروني قبل منتصف يوم الاربعاء الماضي من إحدى الشركات للاستحواذ يعرض نيته الاستحواذ على "هيرميس" رغم تسريب الخبر قبل هذا الموعد لبعض الصحف.
وأوضح أن الهيئة تدرس أيضا العلاقة المرتبطة بين مسئولي الشركة التى تقدمت بالعرض وشركة هيرميس، بالاضافة إلى تطورات العرض الاخر والمقدم من أحد البنوك القطرية لدمج بعض أنشطة هيرميس في كيان مالي جديد.
وشدد على أن الهيئة حريصة على مصالح المستثمرين وسلامة وكفاءة السوق، ومنع أي

تلاعب من قبل أي طرف بما يضر بأي مستثمر، مؤكدا أن الاجراءات التى تقوم بها فيما يتعلق بهيرميس هي إجراءات طبيعية روتينية تقوم بها مع أي شركة أخرى.
من جهته..قال رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران إن البورصة ليست جهة تحقيق فيما يتعلق بما ينشر بشأن الشركات، موضحا أن البورصة تلزم الشركات بالافصاح عن أي أحداث جوهرية تتعلق بها، وتقوم البورصة بنشر تلك الافصاحات على كافة المستثمرين بغض النظر عما تحويه تلك الافصاحات.
وكانت شركة هيرميس قد أعلنت قبل نحو شهرين دخولها في مفاوضات مع بنك كيو إنفست القطري لتكوين كيان مالي إقليمي، إلا أنها عادت وأعلنت نهاية الاسبوع الماضية تلقيها خطابا عبر البريد الالكتروني من إحدى الشركات التى لم يمر على تأسيسها سوى أيام معدودة للاستحواذ عليها بالكامل.
وأعلنت هيرميس الشهر الماضي انها ستستثني مع صفقة الاندماج مع
البنك القطري شركات الاستثمار المباشر وهي التى يساهم فيها جمال مبارك نجل الرئيس السابق.
وسجل سهم المجموعة المالية / هيرميس/ إرتفاعا بنسبة بلغت نحو 40 في المائة عقب الاعلان عن مفاوضات الاندماج مع البنك القطري، قبل أن يهبط بذات النسبة فى جلسات معدودة بعد إعلان الشركة مطلع الشهر الماضي عن توصلها لاتفاق نهائي بشأن تلك المفاوضات، قبل أن تعود الشركة وتعلن عن تلقيها عرضا من إحدى الشركات غير المعروفة للاستحواذ عليها بالكامل بقيمة تصل إلى 1ر1 مليار دولار .
وأرسلت الشركة بيانين إلى إدارة البورصة المصرية اليوم الأول تعلن فيه عن موافقة الجمعية العمومية غير العادة لها والتى عقدت أمس للشركة العرض المقدم من بنك كيو إنفست القطري للاستحواذ على 60% من أنشطتها، فيما أرسلت في بيانها الاخر توضيحا حول العرض المقدم من إحدى الشركات الحديثة وهي شركة بلانت كونسرتيوم للاستحواذ على هيرميس بسعر 5ر13 جنيه للسهم لافتة إلى أنه عرضت الامر على الجمعية العمومية للشركة التى طلبت فيه عدم مناقشة العرض لعدم وجود عرض رسمي .
ويبلغ رأسمال الشركة 3ر2 مليار جنيه موزعا على 29ر478 مليون سهم بقيمة إسمية قدرها 5 جنيهات للسهم الواحد، والشركة مملوكة لمؤسسات وصناديق إستثمار مصرية وعربية وأجنبية ومساهمون أفراد ونسب تداول حر بالبورصة المصرية.

 

أهم الاخبار