عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«فاروس» ترسم خريطة قطاع الأسمنت في 2019

بوابة الوفد الإلكترونية

توقعت شركة فاروس المالية أن تسجل شركات قطاع الأسمنت خلال عام 2019 أداءً ضعيفًا، وذلك في الربعين الأولين على أقل تقدير نتيجة اتساع الفجوة بين العرض والطلب.

كما تتوقع  «فاروس» أن تشهد الهوامش فترة من التقلبات الكبيرة، حيث  لا يستبعد احتمالية انخفاض الصادرات في حالة عدم هبوط الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، وتخطي التكلفة النقدية لكل طن أسعار الصادرات (33-39 دولار/طن).  إضافة إلى ذلك، يتوقع أن تمتلك شركات القطاع قدرة محدودة جدًّا على تمرير هذه التكاليف على المستهلك في ضوء ديناميكيات السوق الحالية.

وأشارت إلي أن التداعيات السلبية الراهنة تؤثر بشكلٍ مفرط على أداء أسهم شركات القطاع، حيث إنها تتداول عند أسعار لا تمت للواقع بصلة.

واستشهدت الشركة بالسويس للأسمنت التي إذا أقدمت على بيع أصول غير أساسية في 2019، وبالأخص مصنع المنيا وقطعة أرض في طرة، سترتفع نقدية الشركة بمعدل 9.63 جنيه للسهم (أي 73% من القيمة السوقية). إضافة إلى ذلك، تقف القيمة السوقية لشركة جنوب الوادي عند حد معادل لمحفظة استثماراتها. أما مصر بني سويف، فصافي مركزها النقدي يشكل 69% من القيمة السوقية.

كما توقعت أن تكون المستويات السعرية متقلبة في 2019، من واقع إمكانية ظهور بعض الأخبار السلبية، منها اتساع الفجوة بين العرض والطلب، تقلبات أسعار

الأسمنت، وكذلك ارتفاع التكاليف، وتقلبات مستويات الهوامش.من ثم، يعتقد أن هذه المستجدات السلبية المتوقعة سوف تفتح الباب أمام العديد من نقاط الدخول الجذابة خلال هذا العام. 

ورشحت فاروس بعض الشركات التي يمكن الدخول في أسهمها، خاصة التي لديها صافي مركز نقدي وفير مثل مصر بني سويف (14.0 جنيه/سهم)، والسويس للأسمنت (9.63 جنيه/سهم) ويفضل  أيضًا الشركات التي تعمل بكفاءة عند النقطة الأدنى من منحنى التكلفة النقدية مثل العربية للأسمنت، لكن بصورة أقل، شركة جنوب الوادي للأسمنت، في ظل خطة التوسع المدمرة لقيمتها وانعدام كفاءتها، فضلًا عن شركة مصر قنا للأسمنت نظرًا لصافي ديونها الممسوكة بالجنيه وغياب المحفزات.

وحددت فاروس القيمة العادلة لشركة العربية للأسمنت عند 7.87 جنيه، ومصر بني سويف للأسمنت عند30.00 جنيهًا، والسويس للأسمنت 30.75 جنيه، وجنوب الوادي للأسمنت 3.26 جنيه، ومصر للأسمنت 14.57 جنيه.