رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس البورصة يتنازل عن مكافآت مصر للمقاصة

اقتصاد

السبت, 02 يونيو 2012 17:26
رئيس البورصة يتنازل عن مكافآت مصر للمقاصة
كتب - صلاح الدين عبدالله:

خرج الدكتور محمد عمران رئيس البورصة في جمعية مصر للمقاصة مؤخراً معلناً التنازل عن مكافآته عن حضور لجان مصر المقاصة والبالغة قرابة 110 آلاف جنيه.

تنازل عمران قوبل بردود فعل متباينة بالتصفيق الحاد من الحاضرين وسط استهجان البعض الآخر والتي انتهت في النهاية إلي تنازل باقي اعضاء المجلس.
وجاء التنازل بدعوي المبالغة في قيمة هذه المكافآت في ظل الظروف الحالية التى تشهدها مصر كما طلب خلال اجتماع الجمعية العمومية إلغاء تلك المكافآت من الأساس, أو تقليلها لأنها «مبالغ فيها» لتصبح مكافآت عادية مثل بقية المؤسسات لتصل إلى ألف أو ألفي جنيه فقط عن كل اجتماع وليس عشرات الآلاف.
وكان «عمران» قد اتخذ قراراً قبل عدة أشهر بتقليص مرتبه الشخصي ومرتبات العاملين فى البورصة المصرية المبالغ فيها بنسب تتراوح ما بين 10 و 45 %.
شهدت الجمعية التى تعتبر الأخيرة بتشكيل مجلس الإدارة الحالى بعد ان صدرت قرارات من هيئة الرقابة المالية بتعديل آليات الترشيح والانتخاب لمجلس الادارة كشف العديد من الحاضرين عن نيتهم للترشيح عن عضوية المجلس الذى سيتم فتح باب الترشيح له يوم الثلاثاء القادم ولمدة اسبوعين تنتهى يوم 13 يونيه

القادم.
وشهدت الجمعية العديد من الملفات الساخنة بدءاً من اعتراض المساهمين على ضم ميزانية صندوق ضمان التسويات الى القوائم المالية المستقلة للشركة إذا ادي هذا الاجراء الى عدم اظهار الوضع الحقيقى لوضع الشركة المالي مما ادى الى قيام ممثل شركة «بايونيرز» القابضة محسن عادل بتقديم توصيات ادرجها مجلس الادارة بمحضر الجمعية بأن يتم اعتباراً من الجمعية القادمة الإفصاح عن القوائم المالية المجمعة للشركة لتوضيح اوضاع النشاط لكل نشاط فى الشركة على حدا وان يتم فى القوائم المستقلة وضع تفصيل بالايضاحات المتممة لكل من نشاطى الايداع ونشاط صندوق ضمان التسويات الى جانب توضيح مختصر لمؤشرات نتائج الاعمال للشركات التابعة وان يتم الإفصاح عن تقرير لجنة المراجعة ضمن المستندات التي تعرض على الجمعية العامة.
كما اثارها اسامة مراد العضو المنتدب لشركة «ارب فينانس» وايمن صبرى رئيس مجلس ادارة شركة اصول اعتراضاً على وضع استثمارات الشركة الحالى والذى لم يحقق المرجو منه مما دفع الجمعية العامة للتصديق على مقترح
لإعداد دراسة عاجلة عن وضع استثمارات الشركة وعقد جمعية عمومية عاجلة خلال شهرين للنظر فى وضع هذه الاستثمارات وكيفية تعظيم العائد منها او التخارج من هذه الاستثمارات او تقديم بدائل أكثر افادة منها .
الاستثمار الأكبر الذى أثار موجة اعتراضات كان شركة المقاصة سبورت فى ظل الخسائر التى تحققها ورغم ان نسبة مساهمة مصر المقاصة فيها 33% الا انها قامت بتقديم قروض لها كان آخرها العام الماضى بقيمة 23 مليون جنيه تقريبا يسدد على ثلاث سنوات بفائده 13% سنويا و هو ما طالب الحاضرون بضرورة إعادة النظر فيه مستقبلا .
الجمعية تضمنت استفسارات من ممثل هيئة الرقابة عما اذا كان مجلس الادارة قد حصل علي ترخيص مقدم لإبرام عقود المعاوضة التي تم عرضها علي الجمعية وفقا لأحكام القانون، حيث شمل جدول الأعمال التصديق علي ما تم تنفيذه من عقود المعاوضة المبرمة من الشركة والشركات الشقيقة والتابعة كما تم تحديد صلاحيات ادارة الشركة لحين الانتهاء من اجراءات تشكيل مجلس الادارة الجديد والموافقة علي توزيع ارباح نقدية علي المساهمين بواقع 10% بالاضافة الي توزيعات مجانية بنسبة 20% .
كانت القوائم المالية للشركة قد كشفت عن ارتفاع اجمالي الاستثمار في 31/12/2011 الي 451.66 مليون جنيه مقابل 447.446 مليون جنيه في 31/12/2010، فيما بلغ اجمالي حقوق الملكية 450.463 مليون جنيه موزعة بواقع 207.368 مليون جنيه حقوق الملكية لنشاطي الايداع والقيد المركزي و 243.095 مليون جنيه حقوق الملكية لصندوق ضمان التسويات .
 

أهم الاخبار